دراسة تحليلية لعناصر الهوية البصرية في تصميم أجنحة العرض الإعلانية لجامعة أم القرى

  • د. هشام بن عبدالرحمن بن محمود مغربي أستاذ مساعد التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية كلية التصاميم والفنون / جامعة أم القرى مكة المكرمة / السعودية
  • د. ربا حسن أبو حسنة أستاذ مشارك التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية كلية جدة العالمية جدة ،السعودية
الكلمات المفتاحية: الهوية البصرية، أجنحة العرض الإعلانية، جامعة أم القرى

الملخص

تعد أجنحة المعارض أحد الوسائل الإعلانية التي تعكس الهوية البصرية للجهة المعلنة, حيث تشمل كل ما يمكن عرضه لتوصيل أفكار ومعلومات معينة للمتلقين وتتدرج محتوياتها من أبسط أنواع الوسائل والصور والنماذج إلى أكثرها تعقيداً كالأفلام الرقمية والإعلانات التفاعلية ، ولقد تناول الباحث بالتحليل عناصر الهوية البصرية في عدد من التصميمات لأجنحة العرض الإعلانية لجامعة أم القرى. ولقد هدف البحث إلى تحليل العناصر التصميمية في أجنحة العرض بجامعة أم القرى والتي تشارك بها في المعارض المحلية والدولية، وتحديد الفروق بين التصميمات الخمس في تحقيق الجانب الجمالي والابتكاري والوظيفي ثم بين التصميمات الخمس وذلك  وفقا لآراء المتخصصين.

     وجاءت اهم النتائج لتؤكد على وجود فروق بين التصميمات الخمس في تحقيق الجانب الجمالي و الابتكاري والوظيفي وفقا لآراء المتخصصين. ولقد اوصى البحث بضرورة ربط الھویة السعودیة وبين جمیع الأعمال الفنية المختلفة ،مع إبراز صورة وقیمة اعمال المصممين السعوديين لدي الجمھور المتلقي.

المراجع

1. إبليارد ،جون (2008). ترجمة خالد العامري. فن تنظيم الأجنحة في المعارض التجارية : دار الفاروق للاستثمارات الثقافية ؛ مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم،الإمارات العربية المتحدة.
2. الاصقه ،شذا و الرشيد ،ابتسام .(2018). التحولات المفاهيميه للفن التشكيلي السعودي المعاصر .مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية ،2(1)،175-147.
3. حسن ،ايناس واخرون.(2018).أسس بناء الهوية البصرية لنظم التوجيه والإرشاد لأجنحة المعارض. مجلة العمارة والفنون .الجمعيه العربيه للحضاره و الفنون الاسلاميه ،11(1)،142-131.
4. حمــد ،رحاب(2018).الهوية البصرية في تصميم المواقع الإلكترونية للصحف المواقع الرياضية أنموذجا.المجلة العربية لبحوث الإعلام والإتصال 22. يوليو / سبتمبر،188-211.
5. رضا، صالح (2005). ملامح وقضايا في الفن التشكيلي المعاصر.القاهرة.مصر: مكتبة الأسرة.
6. الشديفات، براءه .(2019). دور التصميم الجرافيكي في تطوير الهوية البصرية لقناة التلفزيون الأردني من أجل رفع درجة التفضيل لدى المشاهد الأردني .رسالة ماجستير .كلية العمارة والتصميم .جامعة الشرق الأوسط .
7. صادق ،عباس .(2007). الإعلام الجديد دراسة في تحولاته التكنولوجية وخصائصه العامة. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة في الدانمارك ،2، 1-17.
8. صباغ ،عبد المجيد .(2017). تصميم الشعارات والعلامات التجارية كعنصرابداعي في التعبيرعن هوية المجتمع السعودي. مجلة العلوم الهندسية وتكنولوجيا المعلومات ،2(1)،42-57.
9. عدنان،معتز .(2010).الدلالات الفكرية للفن الإسلامي فى التصميم المعاصر ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد.
10. فهيم ،ريهام .(2016).أهمية بناء الهوية البصرية للمؤسسات الحكومية ودوره فى خلق مجتمع تفاعلى مبدع. مجلة العمارة والفنون .الجمعيه العربيه للحضاره و الفنون الاسلاميه ،2(1)،37-23.
11. محمد ،نهال.(2019). الهوية البصرية لماركات الأزياء العالمية وأثرها فى بناء الصورة الذهنية للمستهلك. مجلة العمارة والفنون .الجمعيه العربيه للحضاره و الفنون الاسلاميه ،13(4)،591-570.
12. محمود ،سهام.(2016). ،الاستفادة من أساسيات الفن الإسلامي في تصميم أجنحة المعارض الإعلانية. مجلة العمارة والفنون .الجمعيه العربيه للحضاره و الفنون الاسلاميه ،2(1)،75-63.
13. محمود ،سهام.(2017). ،تصميم هوية بصرية عصرية للمؤسسات بالإستلهام من الوحدات الإسلامية. مجلة العمارة والفنون .الجمعيه العربيه للحضاره و الفنون الاسلاميه ،8(1)،334-318.
14. مرسي ،رحاب.(2007) .دراسة الطابع البصري للوسائط الإعلانية ثلاثية الأبعاد في المعارض الدولية بمصر، رسالة ماجستير(غير منشورة)،جامعة حلوان،كلية الفنون التطبيقية.
15. المطيعي،ميسرة(2018).معايير الهوية البصرية لتصميم دليل مطبوعات المنشآت أو الهيئات باختلاف أنشطتها. مجلة العمارة والفنون .الجمعيه العربيه للحضاره و الفنون الاسلاميه ، 10(3)،652-629.
16. منصور،سهى واخرون (2000).أثر الهوية البصرية المؤسسية في تحقيق الربط الذهني بين التصميم المؤسسي وأجنحة العرض .مجلة التصميم الدولية.6(3)،256-243
17. مهران، إيمان.(2015). فنون التشكيل الشعبى والمجتمع العربية رؤية مستقبلية للتنمية .القاهرة .مصر: الهيئة المصرية للكتاب.
18. Ballias, M& Miridjanian, J. (2011). Creating a visual brand identity the case of Charles Picard’s Company. Halmstad University.
19. Buendia, D.A & Meljoum , N.(2006). The importance of managing the corporate. Master Thesis. Lulea University of Technology.
20. Hanash, I. (2017) the History of Islamic Art Aesthetic Concept and Epistemic Structure. London: The International Institute of Islamic Thought.
21. Pegler, M. (2001) Store Fronts and Facades, Harper Design publisher, Visual References Publications, No. 7.
22. https://ezzat.info/2017/08/01/
منشور
2021-01-29
كيفية الاقتباس
د. هشام بن عبدالرحمن بن محمود مغربي, & د. ربا حسن أبو حسنة. (2021). دراسة تحليلية لعناصر الهوية البصرية في تصميم أجنحة العرض الإعلانية لجامعة أم القرى. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (18), 205-227. https://doi.org/10.33193/IJoHSS.18.2021.186
القسم
المقالات