مفهوم الاستدامة والتوليف التجميعي في المشغولة الفنية لإثراء الأبعاد الجمالية والشكلية للهيئة المعمارية للمتحف المستدام

  • د/ عبير أحمد الفتني كليــة التصامـيم والفنـــون- جامعة جده- جده - المملكة العربية السعوديـة
الكلمات المفتاحية: مفهوم الاستدامة، التوليف، التجميع، الهيئة المعمارية، المتحف المستدام

الملخص

للفن مكانة متميزة في تاريخ الإنسانية، فهو نوع من الترجمة الصادقة لمشاعر الفنان وطموحاته وأفكاره وتوجهاته الجمالية والنفعية، وهو من أهم سبل تسجيل الحضارة الإنسانية وتوثيقها، كما يُعد الفن علامة على تقدم الأمم  وبما أن هذا العصر عصر تقدم وعلم وتكنولوجيا، فقد أصبح مستحوذاً كثيراً على خيال الفنانين التشكيليين، فالفنان التشكيلي دائم الحرص على مواكبة التجديد للسير في نطاق التقدم والتطور الفكري والثقافي والاجتماعي الذي يسود المجتمع ، فقد استفاد الفنان بمنجزات العلم ومخرجاته والتي أتاحت له أفاقاً جديدة للخلق والإبداع الفني، مما جعله يطور من المشغولة الفنية بشكل ملحوظ، فأصبحت تصاغ بأكثر من صيغة تشكيلية وتركيبية، حيث أن الفكرة في المشغولة الفنية أصبحت تأخذ عدة مراحل تبدأ بالتصميم ثم تتكون وتتبلور من احتمالات التجريب الدائم من خلال استخدام الخامات المستحدثة التي تخضع لعمليات التوليف والتركيب والتجميع، مما ساهم في تغيير مفهوم استخدام الخامات في الأعمال الفنية، وهيء بذلك للفنان استغلال الخامات والمواد الجديدة في الإبداع، وقد كان التجريب بالتوليف من جانب؛ والتطور التكنولوجي الفائق من جانب آخر، قد ساعد على استحداث تقنيات جديدة عظمت من دور الخامات والمواد، وساعدت في تطويعها مع طبيعة الأشغال الفنية وفلسفتها على إحداث طفرة في تقدم هذا المجال الإبداعي. والبحث الحالي يستهدف دراسة المحاور التالية سعياً للاستفادة من العمارة النظيفة لتعظيم بنية المتحف المستدام: (المحور الأول: الاستدامة (مفهومها.. أبعادها.. عناصرها.. وأهدافها). المحور الثاني: دور التوليف والتجميع في إثراء المشغولة الفنية. المحور الثالث: الهيئة المعمارية للمتحف المستدام). وقد توصلت الباحثة لعدة نتائج منها:

  • تحقيق الاستدامة هو هدف العالم والتوجه للاستفادة من الطاقة النظيفة في مختلف أوجه الحياة.
  • يتضمن العمل الفني التجميعي كافة الأساليب والتقنيات والخامات التي تجعله سمة من سمات تقدم وتطور في مجال الإبداع.
  • ترجع جذور الفن التجميعي إلى التكعيبية والدادية والسريالية والفن الشعبي الذي يعد من أهم وأكثر الاتجاهات التي وظفت أسلوب التجميع، إذ اعتمد فنانو هذا التيار على تجميع الوسائط والخامات المهمشة، للتعبير عن التمرد ضد الأفكار التقليدية في الفن.
  • تعتمد تقنية الفن التجميعي على إدخال مواد جاهزة إلى سطح العمل الفني للخروج عن المألوف والبحث عن نوع جديد من الحلول التشكيلية التي تستثير فكر المتذوق وفضوله الفني في ضوء التغير الذي طال الفكر والذوق والفن.
  • الفن التجميعي المعاصر جزءاً من منظومة التشكيل المعاصر الذي مثّل هدماً ورفضاّ وتمرداّ على الشعارات التي نادت بها الحداثة وما قبلها من النظم الكلاسيكية للفن.
  • تتوجه الفنون التشكيلية عالمياً لتوظيف العمارة البيئية -العمارة الخضراء- في متاحف الفن، من خلال تشييد أبنية ذات تصميمات معمارية مميزة صديقة للبيئة.
  • الهيئة المعمارية للمتاحف المستدامة تتسم بكونها تشكيلاً إبداعياً جمالياً يرتبط بالمفهوم المعاصر للفن.
  • المتاحف المستدامة متاحف صديقة للبيئة في كافة تقنياتها وجمالياتها المستلهمة من التشكيل الإبداعي.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:
1. إبراهيم، زكريا (1976): مشكلة الفن، مكتبة مصر، القاهرة.
2. أبو الخير، حسين عزت (1976)، الإضاءة وسيلة التشكيل، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، الإسكندرية.
3. أمهر، محمد (1987): الفن التشكيلي المعاصر، دار المثلث، بيروت.
4. البسيوني، محمود (2001): الفن في القرن العشرين، مكتبة الأسرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
5. البهنسي، عفيف (1995): العمران الثقافي بين التراث والقومية، دار الكتاب العربي، دمشق.
6. بوران، علياء صانوخ وأبو ديه، محمد حمدان (1994): علم البيئة، دار الشروق، عمان.
7. ثروت، عادل (2014): العمل الفني المركب وفن التجهيز في الفراغ، آفاق الفن التشكيلي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة شهرية، العدد 29، ط1.
8. حجازي، محمود وعوض، أحمد علي محمد (1998): مذكرات في علم الإيكولوجي، الدراسات العليا والبحوث، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
9. الحمد، رشيد وصباريني، محمد سعيد (1979): البيئة ومشكلاتها، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
10. دسوقي، كمال (1988): ذخيرة علوم النفس، المجلد الأول، الدار الدولية للنشر والتوزيع.
11. الرخاوي، محي (1985): الإيقاع الحيوي ونبض الإبداع، مجلة فصول، المجلد الخامس، العدد الثاني.
12. زهير صاحب: الفنون الفرعونية، دار مجد للنشر والتوزيع، ط1، الأردن، عمان، 2005.
13. الشال، عبد الغني (1994): أثر البيئة في التشكيل الفني، بحث منشور بمؤتمر الفن والبيئة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
14. صاحب، زهير: الفنون السومرية، دار أيكال للطباعة والنشر، بغداد.
15. الصعيدي، عبد الحكم عبد اللطيف: البيئة في الفكر الإنساني والواقع الإيماني، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
16. عبد السلام، صفاء احمد: الفسيفساء في ليبيا، مجلة الاتحاد العام، ليبيا.
17. العبد، سعد (2019): التصميم المعماري البيئي، العلوم الهندسية البيئية، جامعة العريش، معهد الدراسات البيئية للدراسات العليا.
18. فريتمر، مايكل (1983): نظرية التعليم الجشطلتية، ترجمة على حسين حجاج، سلسلة عارف، المعرفة العدد 70، المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت.
19. الهيئة المصرية العامة لشئون المطابع الأميرية (1973): معجم الألفاظ، المجلد الخامس، المطبعة الأميرية، القاهرة.
20. الهيئة المصرية العامة لشئون المطابع الأميرية (1980)، معجم الألفاظ: الحضارة الجديدة، معجم اللغة الفنية.
21. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية (1967): معجم المصطلحات الفنية، ط 2، القاهرة.
22. مهدي، إيناس (2014): تقنيات تصنيع الفسيفساء، مجلة جامعة بابل، كلية الفنون الجميلة، التربية الفنية.
23. مونرو، توماس (1972): التطور في الفنون، ترجمة عبد العزيز جاويش وآخرون، الجزء الثالث، المصرية العامة للكتاب.
ثانياً: البحوث والرسائل العلمية:
1. البغدادي، مها حامد طه (2016): اتجاه التوليف بالخامات عند التكعيبيين، بحث منشور، مجلة كلية التربية النوعية، العدد الرابع- يونيو.
2. جبوري، رواء ثابت منادي (2014): جماليات التجميع في الخزف المعاصر، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بابل، العراق.
3. الجوراني، جنان جبار عبود (٢٠١٢): الأساليب التقنية في أعمال تشكيلي مرحلة الستينات وتوظيفها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية، رسالة ماجستير عير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، العراق.
4. الحازمي، أماني عياد احمد (1432هـ): دور المفاهيم التشكيلية المعاصرة في تطوير التشكيل الخزفي، رسالة ماجستير، جامعة أم القري، التربية الفنية، السعودية.
5. حماد، إيناس أحمد عزت أحمد (2000): البيئة والتراث في إنتاج المصورات المصريات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
6. الدمرداش، حسني احمد محمد (1990): الإمكانات التشكيلية للدائن الصناعية كمدخل لابتكار حليات فنية معاصرة، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
7. رشيد، رجاء حميد (2013): تأثير استخدام طريقة الاكتشاف الموجة في تنمية تشكيل المشغولات الفنية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، جامعة ديالى، كلية التربية الأساسية.
8. الزبيدي، مها صباح سلمان، وشاهين، بهجت رشاد (2008): مبادئ الاستدامة في العمارة التقليدية وفق المنظور الإسلامي، بحث منشور، المجلة العراقية للهندسة المعمارية، العدد 12- 13، آذار.
9. سراج، أمينة هاشم، (2003): المشكلات البيئية في الإمارات، البيئة: المجلد 42 1، ج 3، ندوة الثقافة والعلوم، الإمارات العربية المتحدة.
10. السيد، أحمد عبد العزيز علي (٢٠٠٦): التعبير في الفن التجميعي كمدخل لتوظيف الخامات المتنوعة في المشغولة الخشبية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
11. شعث، عادل علي عبد العزيز (1988): الأبعاد الجمالية لتكنولوجيا النحت البارز على الخامات الاستحداث صياغات وتقنيات جديدة في النحت البارز، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان
12. الشمري، شيماء علي فليح (2017): مفهوم التوليف في الخزف بين التراث والمعاصرة، بحث منشور، مجلة التراث العلمي العربي فصلية، علمية، محكمة العدد الأول، جامعة بغداد.
13. الشهري، صالح بن محمد (2004): حماية البيئة مسئولية المجتمع، مجلة البيئة والتنمية، السنة الأولى، العدد الثالث، أبريل/ يوليو.
14. شومان، رياض محمود (1998): التقنيات الحديثة وتأثيرها على الاعتبارات الجمالية في تصميم المنتجات المعدنية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
15. الصالح، منال صالح عثمان (2003): التوليف كمدخل لإثراء الشكل الخزفي في التربية الفنية، رسالة ماجستير، كلية التصاميم والفنون، المملكة العربية السعودية.
16. العابدي، نبيل عبد الله الراضي (2014): سمات التعبير في الخزف العراقي المعاصر، مجلة جامعة بابل، كلية الفنون الجميلة، العدد1.
17. عابدين، أحمد رضا وقنبر، أسامة عبد النبي (د.ت): الحِفاظ كمدخل لاستدامة الموروث المعماري إطار منهجي مقترح للحِفاظ، بحث منشور، كلية الهندسة، قسم العمارة، جامعة القاهرة.
18. عبد الحفيظ، أحمد (1997): تقنيات جديدة لاستخدام بقايا الخامات في التصوير المعاصر، بحث منشور، مؤتمر حاضر ومستقبل التربية الفنية وتحديات القرن الحادي والعشرين، المؤتمر العلمي السادس.
19. عبد الرازق، نجيل كمال (2008): تشكيل واجهات المجتمع السكنية وأثره في المشهد الحضري لمدينة بغداد، بحث منشور، مجلة الهندسة والتكنولوجيا، بغداد، العراق.
20. الصراف، عبد الرحيم (1988): تصميم برنامج لتكنولوجيا تعليم الوعي البيئي، بحث منشور بكلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
21. عبد السلام، محمد عبد العال (2002): الإبداع رؤية للواقع ومواكبة للتقدم العلمي، بحث منشور في المؤتمر العلمي السابع، كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا.
22. عبود، سهيل نجوم (2012): جماليات الفون الشعبي في فنون ما بعد الحداثة، بحث منشور، مجلة جامعة بابل، المجلد20، ع1.
23. العزيز، حميد عبود (1985): حضارة العراق، ج9، بغداد، العراق.
24. الغريبي، وضحى حمدان سليمان (2020): التعددية الثقافية بدولة الإمارات العربية كمدخل لدراسة الأبعاد الفكرية والفلسفية لفن التصوير الإماراتي المعاصر، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
25. غولي، أنوار علي علوان القره (٢٠١٨): الأبعاد الأسلوبية والتقنية في الفن التجميعي المعاصر، بحث منشور، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانة، المجلد ٢٦، العدد ٩.
26. الفيومي، فتون فؤاد (2010): توظيف الفكر التشكيلي للمدرسة البنائية كمدخل لاستحداث صياغات تركيبية للمشغولة الفنية المعاصرة، كلية الاقتصاد المنزلي، رسالة دكتوراه، غير منشورة.
27. القطان، أحمد عبد المنعم حامد (2006): التكامل المعماري بين التشكيل القائم والمسجد دراسة حالات الإضافات على المشروعات القائمة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الهندسة، قسم العمارة، جامعة الأزهر.
28. الكشكى، عمرو أحمد كمال وآخرون (٢٠١٦): الخامة والتصميم في الفن التجميعي كمدخل تجريبي لإثراء المشغولة الفنية "دراسة تحليلية"، بحث منشور، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، العدد السادس أبريل، ج 1.
29. مالدونادو، يفون هاوتن (2018): تصميمات معمارية فريدة تدعو إلى التأمل في تاريخها، 25 أبريل/ نيسان.
30. المحمودي، فاطمة عبد العزيز (١٩٨٨): الإفادة من توليف بعض الخامات البيئيـة المستحدثة في مختارات من المشغولات الشعبية لعمل مكمـلات مبتكـرة للزينة، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان
31. مهدي، رنا قاسم (2015): الجداريات عبر العصور، بحث منشور، جامعة بابل، كلية الفنون الجميلة، العراق.
32. الناصر، زهراء عبد االله عبد الرحيم (٢٠٠٨): البوب كمدخل لإستحداث فن تجميعي للوحة التشكيلية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود.
33. نعمة، صبا جبار والأحبابي، شيماء حميد (2011): آليات تحقيق الاستدامة الاجتماعية في البنية الحضرية التقليدية (حالة دراسية في مركز مدينة الكاظمية التقليدية)، بحث منشور، مجلة الهندسة، العدد 3، مجلد 17، حزيران.
34. هاشم، ثائر سامي (د.ت. ): المفاهيم الفكرية والجمالية لتوظيف الخامات في فنون ما بعد الحداثة، رسالة دكتوراه، جامعة بابل، كلية التربية الفنية.
35. هلال، ميسون محي ومهدي، خوله هادي وكوثر، خوله كريم (2014): دور استراتيجيات التصميم المعماري المستدام في تقليل التأثيرات السلبية على البيئة العمرانية، بحث منشور، مؤتمر الأزهر الهندسي الدولي الثالث عشر، 23- 25 ديسمبر.
36. والي، معاذ صابر والسلقاوي، ومحمد سمير (2016/ 2017): دور التصميم المعماري في تأصيل الهوية (المسكن الفلسطيني كحالة دراسية)، كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني، قسم الهندسة المعمارية، جامعة فلسطين.
37. وزارة التجارة (وكالة الأعمال التجارية والاستثمار): المعايير الوطنية للاستدامة، مشروع وضع وتفعيل معايير إطار لتحفيز الشركات الكبرى لتطبيق المعايير الوطنية للاستدامة، رؤية 2030، المملكة العربية السعودية.
38. يوسف، علا أحمد علي (1999): دور البيئة في تكوين جماعة الفارس الأزرق، المؤتمر العلمي السابع، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، جـ 1.
39. يوسـف، محمد الصادق عبد المنعم عبد المقصـود (٢٠٠٢): التكنولوجيـا الحديثـة وأثرها على علاقة الشكل بالقاعدة في نحت القرن العشرين، رسالة ماجستير، غيـر منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
40. يونس، محمد أحمد محمد، (2003): حماية البيئة في الفكر الإسلامي، ندوة الثقافة والعلوم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.


ثالثاً: المراجع الأجنبية:
1. Adam Ritchie2009, Randall Thomas, Sustainable Urban Design: An Environmental Approach, Taylor & Francis Group,
2. CD Encarta Encyclopedia1998, CD n.1 – Microsoft Company, USA,
3. Daniel Wheeler1991: Art Since Mid Century, century Unied States of Ameicamthe Vendome,
4. Dictionary of Fine Arts1981, Hanlyn, London,
5. Edward Lacier Smith, 1990, Dictionary of Art, Theus, Hudson, W.Y.
6. European Charter of the Architectural Heritage (October, 1975), Adopted by the Council of Europe.
7. G. J. Barrow1995: Developing the Invironmentm, Longman Group Limited, London,
8. Jim Jalel& Jim Boleach1983: the stencil book, van nostrand reinhold company, Ltd,
9. Richard Leslie1997: Pop Art A New Generation Of Style, Todri ,New York.
10. United Nations, 1987, "Report of the World Commission on Environment and Development", general assembly resolution 42/187, available at:, . Accessed: 07-07-2012
رابعاً: مواقع الويب:
1. http://arch-sustainable.blogspot.com/
2. http://www.artceramics.cz/clenove/radova-sarka
3. http://www.bonah.org
4. http://www.google.com.eg/url?
5. http://www.studiopottery.co.uk/profile/Jack/Coelho
6. https://al-sharq.com/article/05/12/2018/%D9%85%D8%AA%D8%AD%D9%81-
7. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D8%A7
8. https://byarchlens.com/interior-design-in-museums
9. https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89_%D8%A7%D9
10. https://www.bbc.com/arabic/vert-cul-43887356
11. https://www.hisour.com/ar/sustainable-architecture-28948/
12. https://www.maan-ctr.org/magazine/article/1085 سعيد سلمان الخواجة: ما هي الاستدامة وما أهميتها، عمان، عن:
13. https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=10868
14. https://www.pexels.com
15. https://www.pinterest.com/pin/165507355026299361
16. https://www.skyfactory.ae/portfolio/?p=Community+North+Hospital
17. https://www.zawya.com/mena/ar/press
18. https://www.tamm.abudhabi/ar-AE
19. noor-book.com الأربعاء 24 مارس 2021 الساعة 12 ص
20. www.brob.org/bohoth/makalat.bo3
منشور
2021-04-16
كيفية الاقتباس
د/ عبير أحمد الفتني. (2021). مفهوم الاستدامة والتوليف التجميعي في المشغولة الفنية لإثراء الأبعاد الجمالية والشكلية للهيئة المعمارية للمتحف المستدام. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (20), 271-299. https://doi.org/10.33193/IJoHSS.20.2021.231
القسم
المقالات