الهويّة التّجييليّة وتراكم الصّور في الشّعر العراقي السّبعيني
(قراءة في ضوء نظرية الانساق الثقافية)
الكلمات المفتاحية:
النسق الثقافي، الجيل الشعري، الشعر السبعيني، المرجعيات، التجييل
الملخص
يناقش البحث أدب الأجيال، وتسجيل صورة الهوية التجيليية في الشعر العراقي السبعيني، على وفق مقولة النسق الثقافي. ويستكشف معنى الجيل الأدبي بوصفه مفهوما نقديا تبلور في أوربا، وبيان طبيعة الأرضية الشعرية السبعينية، وكيفية خلقها لثقافة عربية، تؤسس لمفاهيم، وتناقش مفاهيم أخرى، فظهرت فيه أنساق دينية، وأنساق اسطورية، وأنساق شعبية.
المراجع
1. ينظر: مصطفى ناصف : النّقد العربي نحو نظريّة ثانيّة, سلسلة عالم المعرفة, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت, العدد: 255, 2000م: 10. وينظر: لحسن دحو : كاريزما المصطلح النّقدي العربي, مجلة المخبر, ابحاث في اللّغة والادب الجزائري, جامعة محمد خيضر, بسكرة الجزائر, العدد7, 2011م: 206-208.
2. ينظر: احمد ابو حسن: مدخل إلى علم المصطلح: المصطلح ونقد النّقد العربي الحديث, مجلة ( الفكر العربي المعاصر) العدد ( 60- 61) كانون الثّاني – شباط, ، بيروت, 1989م: 84.
3. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة, مجلة ( نزوى), يوليو, عمان, العدد 59, 2009م:30.
4. أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين ، معجم مقاييس اللّغة ، ج1 : 499.
5. جمال الدّين بن منظور : لسان العرب, دار صادر, ج3 , 2003م: 251.
6. https://www.merriam-webster.com/dictionary/generation
7. cambridge.org/dictionary/english/generation
8. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء ( دراسة في الجيل التّسعيني), دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 2012م : 16-50 ومصادره.
9. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 31.
10. ينظر: م . ن : 33.
11. محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 33.
12. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء: 16.
13. علي حسين جلود الزيدي : الاجيال الشّعريّة ما بعد الرواد حتى عام 1990م في الدّراسات النّقديّة العراقيّة, اطروحة دكتوراه, الجامعة المستنصريّة، كلّيّة الآداب, 2010م: 15.
14. م . ن : 15.
15. ينظر: سعيد حميد كاظم: تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء: 16-17. وينظر: حاتم, الصّكر : التّنوع والاختلاف, شعريّة الدّم والدّموع والامل, جريدة الاديب, عدد 172, 2008: 8. ينظر: فايز الشّرع: قصيدة الشّعر في المشهد التّسعيني, مجلة الاقلام, العدد 2, بغداد, 2010 م : 14.
16. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء ( دراسة في الجيل التّسعيني): 19-22.
17. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 36.
18. ينظر: سعيد حميد كاظم: تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء: 50-52.
19. ينظر: صالح هويدي : اشكاليّة مصطلح الجيل في المشهد الثّقافي العربي, جريدة الاديب, العدد 130, 2006م : 7.
20. علي سعدون : جدل النّص التّسعيني, دراسة نظريّة وتطبيقيّة في تجربة الجيل التّسعيني في الشّعر العراقي ونصوص التّسعينيات, اتحاد الادباء والكتاب العراقيين, مطبعة الاخويين, ميسان, ط1, 2010م : 34.
21. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء:62.
22. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 32.
23. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء: 70-71.
24. ينظر: محمد حافظ ذياب , : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 32.
25. انور عبدالحميد الموسي: علم الاجتماع الادبي (منهج سوسيولوجي في القراءة والنّقد), دار النّهضة العربيّة, بيروت, (د. ط), 2001م: 109-110.
26. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 33.
27. ينظر: علي حسين جلود الزيدي: الاجيال الشّعريّة ما بعد الرواد حتى عام 1990م في الدّراسات النّقديّة العراقيّة: 60.
28. ينظر: محمد, حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 39.
29. علي متعب جاسم : الشّعر العراقي الحديث, جيل ما بعد السّتينات الرؤيّة والتّحولات, دار المرتضى, بغداد, ط1, 2008م: 11.
30. ينظر: سامي خشبة : جيل السّتينات في الروايّة المصريّة, تحقيق في الاصول الثّقافيّة, مجلة فصول, الهيئة المصريّة العامة للكتاب, مجلد2, العدد2, 1982م: 117.
31. ينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر ( من جيل الرواد إلى جيل التّسعينيات), اطروحة دكتوره, جامعة الانبار, كلّيّة التّربيّة للعلوم الإنسانيّة, قسم اللّغة العربيّة, 2009م: 19.
32. ينظر: علي هاشم طلاب الزيرجاوي : خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, دار مكتبة البصائر, لبنان, ط1, 2015م: 79.
33. ينظر: محمد صابر عبيد : لذة القراءة: حساسيّة النّص الشّعريّ, دار مجدلاوي للنشر والتّوزيع, الاردن, ط1, 2008م: 14-15. وينظر: علي متعب جاسم : الشّعر العراقي الحديث, جيل ما بعد السّتينات الرؤيّة والتّحولات : 71. وينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر ( من جيل الرواد إلى جيل التّسعينيات): 71. وينظر: علي هاشم طلاب الزيرجاوي, خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 81-82.
34. هذا ما دعا تشكيل (جماعة الاربعة ) من بين الشّعراء الشّباب السّبعينيين وهم ( خزعل الماجدي, وزاهر الجيزاني, وسلام كاظم, وفروق يوسف) لنشر مبادئ زملائهم الشّباب وأفكارهم بكلّ جراءة وصراحة والتّصدي لموجة المواجهه وما تعرضوا له من تهويل وتضخيم وتجريم لعزلهم عن مسيرة الشّعر العراقي بوصفهم جيلا مستقلا بخصوصيتهم كباقي الاجيال الأخرى ويظم هذا الجيل من الشّعراء بالإضافة إلى جماعة الاربعة ( مالك الواسطي, شاكر لعيبي, خليل الاسدي, غازي الفهد, عبدالزهرة زكي, حميد قاسم, فيصل جاسم, رعد عبد القادر, رعد مشتت, جواد الحطاب, كزار حنتوش, عبدالحسين صنكور, مرشد الزبيدي, عبدالمطلب محمود, اديب كمال الدّين, كمال سبتي, جبار الكواز, غزاي درع الطّائي, أمين جياد, هادي ياسين علي, عبدالمنعم حمدي, عادل عبداللّه, كاظم جهاد, صاحب الشّاهر, عدنان العيسى, وعقيل علي) وغيره. ينظر: علي هاشم طلاب الزيرجاوي: خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 84. وينظر: علي متعب جاسم : الشّعر العراقي الحديث, جيل ما بعد : السّتينات الرؤيّة والتّحولات : 17. وينظر: حميد قاسم : سفر النّار, دراسة نقديّة في الظّواهر الفنيّة في الشّعر العراقي الحديث 1974-1994, دائرة الثقافة والاعلام, الشّارقة, ط1, 2000م: 23و27.
35. ينظر: مجلة الكلمة , العدد الخامس, (عدد خاص) سنة السّادسة, أيلول, 1974م: 3-7. وينظر: مجلة الطّليعة الادبيّة ( عدد خاص) العدد1, تشرين الثّاني 1974م. وينظر: جاسم علي متعب : الشّعر العراقي الحديث, جيل مابعد السّتينات الرؤيّة والتّحولات : 12. وينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر ( من جيل الرواد إلى جيل التّسعينيات): 101. وينظر: علي هاشم طلاب الزيرجاوي : خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 83-84.
36. ينظر: محمد صابر عبيد : لذة القراءة: حساسيّة النّص الشّعريّ:18-19.
37. ينظر: م . ن : 18.
38. ينظر: هيثم كاظم صالح : قصيدة النّثر العراقيّة, دراسة في الأنساق الثّقافيّة, اطروحة دكتوراه, جامعة البصرة, كلّيّة التّربيّة للعلوم الإنسانيّة, 2015م: 19-21.
39. ينظر: حميد قاسم: سفر النّار:199-200. وينظر: حاتم الصّكر : مواجهات الصّوت القادم, دراسات في شعر السّبيعينات, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, افاق عربيّة, بغداد, ط1, 1986م: 10-12. علي هاشم طلاب الزيرجاوي: خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل: 90-91 و227. وينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر ( من جيل الرواد إلى جيل التّسعينيات): 109.
40. ينظر: حميد قاسم: سفر النّار: 14.
41. ينظر : علي هاشم طلاب الزيرجاوي : خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 168.
42. ينظر: مناف جلال الموسوي: غوايّة التّجريب دراسة في التّجريب الشّعريّ عند جيل السّبعينيات في العراق, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, ط1, 2012م: 67.
43. علي هاشم طلاب الزيرجاوي : خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 61.
44. ينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر: 106.
45. ينظر: سليمة مسعودي : جدل السّياقات والأنساق, مقاربات نقد ثقافيّة في السّيرة الذاتيّة والسّرد الروائي والعقل الدّيني, دار ميم للنشر, الجزائر, ط1, 2019م: 13.
46. ينظر: نادر كاظم : الهويّة والسّرد- دراسات في النّظريّة والنّقد الثّقافي: 132.
47. سلام كاظم : دخان المنزل, منشورات وزارة الثّقافة والاعلام, دار الرشيد للنشر, بغداد, 1980م: 7.
48. عبداللّه الغذامي: الخطيئة والتّفكير من البنيويّة إلى التّشريحيّة, قراءة نقديّة لنموذج انساني معاصر, الهيئة المصريّة العامة للكتاب, ط4, 1998م: 144-145.
49. اكتفينا بنص واحد هنا لضيق المبحث وتوجد نصوص أخرى للشاعر ولشعراء اخرين كان لنسق التّفاحة/الغوايّة فاعليته في صنع الرؤيا الشّعريّة, ومنها: - ينظر: كمال سبتي : حكيم بلا حدود , دار الشّؤون الثّقافيّة العامة , بغداد, 1986م: 139-140. - ينظر : جواد الحطاب : يوم لإيواء الوقت, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة , بغداد, ط1, 1992م:89.- وينظر: زاهر الجيزاني : الاب في مسائه الشّخصي , دار الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, ط1, 1989م: 42, و 51-52. - وينظر: غزاي درع الطّائي : الرماد في الشّوارع, مشورات وزارة الثّقافة, دار الحريّة, بغداد, ط1, 1980م: 18.
50. معد الجبوري : وردة للسفر, دار الرشيد للنشر, بغداد, ط1, 1981م : 61. وللاستزادة من النّصوص لشعراء أخرين استثمروا القصص القرآنية ينظر:- فيصل جاسم: الأسلاف: 106و107.- اديب كمال الدّين : شجرة الحروف, دار ازمنة للنشر والتّوزيع, عمان, الاردن, ط1, 2007م: 7.- وله أيضًا , حاء, المؤسسة العربيّة للدراسات والنّشر, بيروت , ط1, 2002م: 147.- وله أيضًا, اشارات الالف: 18.
51. سادة حميد : طفلة النّخل, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد, (د.ط) , 1979م: 88. واستثمر أكثر من شاعر سبعيني هذه المفردة القرآنيّة أو الآيّة القرآنيّة فينظر: - جواد الحطاب : سلاما أيها الفقراء, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد , (د.ط), 1978م: 7, 124. - فيصل جاسم : الأسلاف, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد , ط1, 1981م:11, 25. - عدنان الصّائغ : انتظريني تحت نصب الحريّة, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد , ط1, 1984م: 49-50. وينظر تأثير النّسق القرآني في الشّعراء السّبعينين ينظر : - سلام كاظم : دخان المنزل: 220. - مرشد الزبيدي : سفر في رمال الجزيرة, وزارة الاعلام, الجمهوريّة العراقيّة, (د.ط), 1395ه/ 1975م: 9و 28. - وله أيضًا, دعيني أغني ياعصور الذهب, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1988م: 24-25. - ساجدة الموسوي : شهقات, دار الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, ط1, 1996م: 29, 71. - فيصل جاسم : ما يبقى يوسسه الشّعراء, دائرة الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, ط1, 1983م : 78-79.وله أيضًا, الأسلاف: 91 و 106و107. - حميد قاسم : رقيم ايمين, دار الشّؤون الثّقافيّة , بغداد, ط1, 1993م: 55.- صاحب شاهر : أيها الوطن الشّاعري, دار الحريّة للطباعة, بغداد, (د.ط) , 1400ه/ 1980م: 44 و 64. - زاهر الجيزاني : من اجل توضيح التّباس القصد, دار الرشيد للنشر, بغداد, ط1, 1981م: 33 و 43-44.- وله أيضًا, تعالي نذهب إلى البريّة, وزارة الثّقافة والفنون, بغداد, (د.ط) , 1978م: 75. وله أيضًا, الاب في مسائه الشّخصي, : 151.- وله أيضًا, تعالي نذهب إلى البريّة : 57, 73, 75, 82, 86 .
- كمال سبتي : حكيم بلا مدن, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة , بغداد, (د.ط) , 1986م: 127 . - وله أيضًا, صبرا قالتّ الطّبائع الاربع, المانيا, (د.ط) , 2006م: 9. - شاكر لعيبي : كيف, دار المدى للثقافة والنّشر, دمشق, سوريا, ط1, 1998م: 10-11.
- بشرى البستاني : البحر يصطاد الضّفاف, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة بغداد,ط1, 2000م: 7و8. - ولها أيضًا: مكابد الشّجر, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 2002م: 34. - عبد المطلب محمود : أنا صحوت من الطّفولة لا تصح أنت أبدا, منشورات وزارة الثّقافة والاعلام, دار الحريّة للطباعة, بغداد, ط1, 1400ه/ 1980م: 101. - هاشم شفيق : قصائد أليفة, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد, (د.ط) , 1978م: 92. - جبار الكواز : سيدة الفجر , وزارة الثّقافة والفنون, دار الحريّة للطباعة, بغداد , (د.ط) , 1978م: 69. - اديب كمال الدّين : إشارات الالف, منشورات الضّفاف, بيروت لبنان, ط1, 2014م : 18 و 58.- وله أيضًا, جيم, دار الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, (د. ط), 1993: 7, و18.- عبدالمطلب محمدود : بعض ما يمكن أن,: 62-63.
52. الذاريات: 28.
53. طه: 67
54. هود: 70
55. ينظر: ابي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا, معجم مقايس اللّغة , تحقيق وضبط, عبدالسّلام محمد هارون, دار الفكر للطباعة والنّشر والتّوزيع, (د. ط), 1399 ه/ 1979م , ج6: 87. وينظر: الراغب الاصفهاني , مفردات ألفاظ القرآن الكريم, تقيق صفوان عدنان داوودي, دار القلم, دمشق, ط1, 1997م: 855.
56. ينظر: الطّباطبائي, الميزان في تفسير القرآن , ج10: 308-309.
57. وامثلة كثيرة لاستخدام المفردة القرآنيّة عند الشّعراء السّبعنيين ينظر:- زاهر الجيزاني : تعالي نذهب إلى البريّة, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد, ط1, 1978م: 43.- عبدالمطلب محمدود : بعض ما يمكن أن, دار الزاهرة للنشر والتّوزيع, رام اللّه, فلسطين, ط1, 2001م: 46. - صاحب الشّاهر : أيها الوطن الشّاعري, دار الحريّة للطباعة , بغداد, 1400ه/1980م: 25. - وله أيضًا: دعيني اغني يا عصور الذهب, , دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1988م: 36. - مرشد الزيدي : دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1988م: 101.
58. عمر بن عبدالعزيز السّيف : بنية الرحلة في القصيدة الجاهليّة ( الاسطورة والرمز) , مؤسسة الانتشار العربي, بيروت, ط1, 2009م: 33.
59. خليل الاسدي : تراتيل بدائيّة , وزارة الثّقافة والفنون, بغداد, , 1978م: 62-63.
60. زاهر الجيزاني : الاب في مسائه الشّخصي : 150.
واشتغل شعراء السّبعينين على الاسطورة بشكل ملفت النّظر : ينظر: اديب كمال الدّين : في مرآة الحرف, منشورات ضفاف, بيروت, ط1, 2016م: 113.- وينظر له أيضًا: أقول الحرف واعني اصبعي, الدّار العربيّة للعلوم ناشرون, بيروت, ط1, 2011م: 92.- وينظر له أيضًا: رقصة الحرف الاخير, منشورات ضفاف, بيروت, ط1, 2015م: 29.- ينظر: بشرى البستاني : مكابدات الشّجر, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 2002م: 15.- ينظر: جواد الحطاب: يوم لإيواء الوقت, , دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1992م: 64.- وينظر: خليل الاسدي : أنت الاقامة...أنت السّفر, دار الرشيد, بغداد, 1980م: 98.
61. حاتم الصّكر : مواجهات الصّوت القادم, دراسات في شعر السّبيعينات: 53.
62. زاهر الجيزاني : الاب في مسائه الشّخصي: 12.
63. ينظر: حاتم الصّكر : مواجهات الصّوت القادم, دراسات في شعر السّبيعينات: 14-15.
64. فاروق يوسف : لنعد يا حصاني إلى النّوم, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1995م: 49.
65. ينظر: حاتم الصّكر : مواجهات الصّوت القادم, دراسات في شعر السّبيعينات: 133.
66. ينظر: فاروق يوسف : أناشيد السّكون , وزارة الثّقافة والاعلام, دار الحريّة للطباعة , الجمهوريّة العراقيّة , بغداد, ط1, 1996م : 71.- وله أيضًا: الملاك يتبعه حشد من الامراء, منشورات وزارة الثّقافة والاعلام , دار الحريّة للطباعة, بغداد, 1984م :85. - وينظر: جواد الحطاب : سلاما أيها الفقراء: 120. - وينظر: صاحب شاهر: أيها الوطن الشّاعري, دار الحريّة للطباعة, بغداد, 1400ه/ 1980م: 19 و20. - وينظر: أديب كمال الدّين : تفاصيل, مطبعة الغزي الحديثة, النّجف الاشرف, ط1, 1979م: 33. - وينظر له أيضًا, أخبار المعنى, دار الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, (د.ط), 1995م: 10. - وينظر: حميد قاسم : رقيم ايمين: 40-44. - وينظر: فيصل جاسم : الاسلاف: 15.- وينظر: عبد المطلب محمود : أنا صحوت من الطّفولة لا تصح أنت أبدا: 53-54. وينظر له أيضًا: الشّرفة الثّالثّة : 174. - وينظر: زاهر الجيزاني : من اجل توضيح التّباس القصد, 126.- وينظر: كمال سبتي : ظل شيء ما: 148 و150.
67. أحمد بن علي القلقشندي : صبح الأعشى في صناعة الإنشا, شرح وتعليق, محمد حسين شمس الدّين, دار الكتب العلميّة بيروت, ط1, 1987م : 347.
68. ينظر: محمد فتاح عبيد الجباوي , وإياد سالم إبراهيم الجنابي: واقعيّة الأداء واستدعاء المثل في الشّعر العربي قبل الإسلام, مجلة جامعة تكريت للعلوم, المجلد 19 , العدد12, كانون الأول, 2012م: 54.
69. عفيف عبدالرحمن : مكتبة العصر الجاهلي وأدبه, دار الاندلس, بيروت, ط1, 1984م: 27.
70. ينظر: محمد صابر عبيد : تأويل متاهة الحكي- في تمظهرات الشكل السّردي, دار الحوار للطباعة والنّشر والتّوزيع, سوريا, ط1, 2007م: 194.
71. مجلة الاقلام , دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, وزارة القافة والاعلام, العدد 2, العراق, 1985م: 69.
72. والاس مارتن : نظريات السّرد الحديثة، ترجمة حياة جاسم محمد، المجلس الأعلى، مصر, 1998م: 112.
73. ينظر: سعيد يقطين : الكلّام والخبر، مقدمة للسرد العربي، المركز الثّقافي العربي بيروت 1997م: 191.
74. سوق الغزل من الأسواق القديمة في بغداد يقع في شارع الجمهوريّة في الشّورجة ويتوسطه جامع الخلفاء بمنارته الشّامخة حيث تم انشاءه في العهد العثماني وكانت تباع فيه الغزول التي تجلب له من مختلف مناطق بغداد حيث كانت اغلب الغزول الصّوفيّة تقوم النّساء بغزلها وجلبها للسوق أو ان تكون ممن يتبضعن الاصواف لعمل ما يردنه من حياكة في بيوتهن كالبسط والازارات .. وفطيم احدى تلك النّساء التي تجلب غزولها لبيعها في السّوق المزدحم أو التي يتبضعن منه , والسّوق يأتيه النّاس من مختلف المناطق لغرض شراء ما يحتاجونه من الغزول وهم على كثرتهم فنادرا ما يتم التّعرف على احدهم من بين الحاضرين الا الذين يعرفوهن في السّابق أو ممن سكن معه في منطقته ؛ لذلك فطيم لم يعرفها احد في السّوق وتستطيع ان تتصرف بكامل حريتها دون ان يراقبها احد من معارفها.
75. نعيم اليافي : الشّعر والتّلقي _ دراسات في الرؤى والمكونات , دار بترا للنشر والتّوزيع , دمشق , ط1 , 199: 188 .
76. محمد عبد المطلب : مناورات شعريّة , دار الشّروق , القاهرة , ط1 , 1996م : 9 .
77. خزعل الماجدي : الاعمال الشّعريّة, ج3: 466-467. وينظر م . ن : 242 و252. وينظر أيضًا مجلة الاقلام , عدد3-4, 1992م وينظر أيضًا : مجلة الاقلام العدد 5-6, 1994م: 82 .
2. ينظر: احمد ابو حسن: مدخل إلى علم المصطلح: المصطلح ونقد النّقد العربي الحديث, مجلة ( الفكر العربي المعاصر) العدد ( 60- 61) كانون الثّاني – شباط, ، بيروت, 1989م: 84.
3. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة, مجلة ( نزوى), يوليو, عمان, العدد 59, 2009م:30.
4. أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين ، معجم مقاييس اللّغة ، ج1 : 499.
5. جمال الدّين بن منظور : لسان العرب, دار صادر, ج3 , 2003م: 251.
6. https://www.merriam-webster.com/dictionary/generation
7. cambridge.org/dictionary/english/generation
8. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء ( دراسة في الجيل التّسعيني), دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 2012م : 16-50 ومصادره.
9. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 31.
10. ينظر: م . ن : 33.
11. محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 33.
12. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء: 16.
13. علي حسين جلود الزيدي : الاجيال الشّعريّة ما بعد الرواد حتى عام 1990م في الدّراسات النّقديّة العراقيّة, اطروحة دكتوراه, الجامعة المستنصريّة، كلّيّة الآداب, 2010م: 15.
14. م . ن : 15.
15. ينظر: سعيد حميد كاظم: تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء: 16-17. وينظر: حاتم, الصّكر : التّنوع والاختلاف, شعريّة الدّم والدّموع والامل, جريدة الاديب, عدد 172, 2008: 8. ينظر: فايز الشّرع: قصيدة الشّعر في المشهد التّسعيني, مجلة الاقلام, العدد 2, بغداد, 2010 م : 14.
16. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء ( دراسة في الجيل التّسعيني): 19-22.
17. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 36.
18. ينظر: سعيد حميد كاظم: تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء: 50-52.
19. ينظر: صالح هويدي : اشكاليّة مصطلح الجيل في المشهد الثّقافي العربي, جريدة الاديب, العدد 130, 2006م : 7.
20. علي سعدون : جدل النّص التّسعيني, دراسة نظريّة وتطبيقيّة في تجربة الجيل التّسعيني في الشّعر العراقي ونصوص التّسعينيات, اتحاد الادباء والكتاب العراقيين, مطبعة الاخويين, ميسان, ط1, 2010م : 34.
21. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء:62.
22. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 32.
23. ينظر: سعيد حميد كاظم : تجييل الكتابة الشّعريّة في العراق, بين التّنظير والاجراء: 70-71.
24. ينظر: محمد حافظ ذياب , : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 32.
25. انور عبدالحميد الموسي: علم الاجتماع الادبي (منهج سوسيولوجي في القراءة والنّقد), دار النّهضة العربيّة, بيروت, (د. ط), 2001م: 109-110.
26. ينظر: محمد حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 33.
27. ينظر: علي حسين جلود الزيدي: الاجيال الشّعريّة ما بعد الرواد حتى عام 1990م في الدّراسات النّقديّة العراقيّة: 60.
28. ينظر: محمد, حافظ ذياب : الجيل الادبي مقاربة مفاهيميّة: 39.
29. علي متعب جاسم : الشّعر العراقي الحديث, جيل ما بعد السّتينات الرؤيّة والتّحولات, دار المرتضى, بغداد, ط1, 2008م: 11.
30. ينظر: سامي خشبة : جيل السّتينات في الروايّة المصريّة, تحقيق في الاصول الثّقافيّة, مجلة فصول, الهيئة المصريّة العامة للكتاب, مجلد2, العدد2, 1982م: 117.
31. ينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر ( من جيل الرواد إلى جيل التّسعينيات), اطروحة دكتوره, جامعة الانبار, كلّيّة التّربيّة للعلوم الإنسانيّة, قسم اللّغة العربيّة, 2009م: 19.
32. ينظر: علي هاشم طلاب الزيرجاوي : خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, دار مكتبة البصائر, لبنان, ط1, 2015م: 79.
33. ينظر: محمد صابر عبيد : لذة القراءة: حساسيّة النّص الشّعريّ, دار مجدلاوي للنشر والتّوزيع, الاردن, ط1, 2008م: 14-15. وينظر: علي متعب جاسم : الشّعر العراقي الحديث, جيل ما بعد السّتينات الرؤيّة والتّحولات : 71. وينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر ( من جيل الرواد إلى جيل التّسعينيات): 71. وينظر: علي هاشم طلاب الزيرجاوي, خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 81-82.
34. هذا ما دعا تشكيل (جماعة الاربعة ) من بين الشّعراء الشّباب السّبعينيين وهم ( خزعل الماجدي, وزاهر الجيزاني, وسلام كاظم, وفروق يوسف) لنشر مبادئ زملائهم الشّباب وأفكارهم بكلّ جراءة وصراحة والتّصدي لموجة المواجهه وما تعرضوا له من تهويل وتضخيم وتجريم لعزلهم عن مسيرة الشّعر العراقي بوصفهم جيلا مستقلا بخصوصيتهم كباقي الاجيال الأخرى ويظم هذا الجيل من الشّعراء بالإضافة إلى جماعة الاربعة ( مالك الواسطي, شاكر لعيبي, خليل الاسدي, غازي الفهد, عبدالزهرة زكي, حميد قاسم, فيصل جاسم, رعد عبد القادر, رعد مشتت, جواد الحطاب, كزار حنتوش, عبدالحسين صنكور, مرشد الزبيدي, عبدالمطلب محمود, اديب كمال الدّين, كمال سبتي, جبار الكواز, غزاي درع الطّائي, أمين جياد, هادي ياسين علي, عبدالمنعم حمدي, عادل عبداللّه, كاظم جهاد, صاحب الشّاهر, عدنان العيسى, وعقيل علي) وغيره. ينظر: علي هاشم طلاب الزيرجاوي: خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 84. وينظر: علي متعب جاسم : الشّعر العراقي الحديث, جيل ما بعد : السّتينات الرؤيّة والتّحولات : 17. وينظر: حميد قاسم : سفر النّار, دراسة نقديّة في الظّواهر الفنيّة في الشّعر العراقي الحديث 1974-1994, دائرة الثقافة والاعلام, الشّارقة, ط1, 2000م: 23و27.
35. ينظر: مجلة الكلمة , العدد الخامس, (عدد خاص) سنة السّادسة, أيلول, 1974م: 3-7. وينظر: مجلة الطّليعة الادبيّة ( عدد خاص) العدد1, تشرين الثّاني 1974م. وينظر: جاسم علي متعب : الشّعر العراقي الحديث, جيل مابعد السّتينات الرؤيّة والتّحولات : 12. وينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر ( من جيل الرواد إلى جيل التّسعينيات): 101. وينظر: علي هاشم طلاب الزيرجاوي : خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 83-84.
36. ينظر: محمد صابر عبيد : لذة القراءة: حساسيّة النّص الشّعريّ:18-19.
37. ينظر: م . ن : 18.
38. ينظر: هيثم كاظم صالح : قصيدة النّثر العراقيّة, دراسة في الأنساق الثّقافيّة, اطروحة دكتوراه, جامعة البصرة, كلّيّة التّربيّة للعلوم الإنسانيّة, 2015م: 19-21.
39. ينظر: حميد قاسم: سفر النّار:199-200. وينظر: حاتم الصّكر : مواجهات الصّوت القادم, دراسات في شعر السّبيعينات, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, افاق عربيّة, بغداد, ط1, 1986م: 10-12. علي هاشم طلاب الزيرجاوي: خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل: 90-91 و227. وينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر ( من جيل الرواد إلى جيل التّسعينيات): 109.
40. ينظر: حميد قاسم: سفر النّار: 14.
41. ينظر : علي هاشم طلاب الزيرجاوي : خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 168.
42. ينظر: مناف جلال الموسوي: غوايّة التّجريب دراسة في التّجريب الشّعريّ عند جيل السّبعينيات في العراق, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, ط1, 2012م: 67.
43. علي هاشم طلاب الزيرجاوي : خطاب الاخر في الشّعر العراقي السّبعيني التّلقي والتّأويل, 61.
44. ينظر: ابراهيم خليل عجيمي : اشكاليّة الشكل في الشّعر العراقي المعاصر: 106.
45. ينظر: سليمة مسعودي : جدل السّياقات والأنساق, مقاربات نقد ثقافيّة في السّيرة الذاتيّة والسّرد الروائي والعقل الدّيني, دار ميم للنشر, الجزائر, ط1, 2019م: 13.
46. ينظر: نادر كاظم : الهويّة والسّرد- دراسات في النّظريّة والنّقد الثّقافي: 132.
47. سلام كاظم : دخان المنزل, منشورات وزارة الثّقافة والاعلام, دار الرشيد للنشر, بغداد, 1980م: 7.
48. عبداللّه الغذامي: الخطيئة والتّفكير من البنيويّة إلى التّشريحيّة, قراءة نقديّة لنموذج انساني معاصر, الهيئة المصريّة العامة للكتاب, ط4, 1998م: 144-145.
49. اكتفينا بنص واحد هنا لضيق المبحث وتوجد نصوص أخرى للشاعر ولشعراء اخرين كان لنسق التّفاحة/الغوايّة فاعليته في صنع الرؤيا الشّعريّة, ومنها: - ينظر: كمال سبتي : حكيم بلا حدود , دار الشّؤون الثّقافيّة العامة , بغداد, 1986م: 139-140. - ينظر : جواد الحطاب : يوم لإيواء الوقت, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة , بغداد, ط1, 1992م:89.- وينظر: زاهر الجيزاني : الاب في مسائه الشّخصي , دار الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, ط1, 1989م: 42, و 51-52. - وينظر: غزاي درع الطّائي : الرماد في الشّوارع, مشورات وزارة الثّقافة, دار الحريّة, بغداد, ط1, 1980م: 18.
50. معد الجبوري : وردة للسفر, دار الرشيد للنشر, بغداد, ط1, 1981م : 61. وللاستزادة من النّصوص لشعراء أخرين استثمروا القصص القرآنية ينظر:- فيصل جاسم: الأسلاف: 106و107.- اديب كمال الدّين : شجرة الحروف, دار ازمنة للنشر والتّوزيع, عمان, الاردن, ط1, 2007م: 7.- وله أيضًا , حاء, المؤسسة العربيّة للدراسات والنّشر, بيروت , ط1, 2002م: 147.- وله أيضًا, اشارات الالف: 18.
51. سادة حميد : طفلة النّخل, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد, (د.ط) , 1979م: 88. واستثمر أكثر من شاعر سبعيني هذه المفردة القرآنيّة أو الآيّة القرآنيّة فينظر: - جواد الحطاب : سلاما أيها الفقراء, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد , (د.ط), 1978م: 7, 124. - فيصل جاسم : الأسلاف, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد , ط1, 1981م:11, 25. - عدنان الصّائغ : انتظريني تحت نصب الحريّة, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد , ط1, 1984م: 49-50. وينظر تأثير النّسق القرآني في الشّعراء السّبعينين ينظر : - سلام كاظم : دخان المنزل: 220. - مرشد الزبيدي : سفر في رمال الجزيرة, وزارة الاعلام, الجمهوريّة العراقيّة, (د.ط), 1395ه/ 1975م: 9و 28. - وله أيضًا, دعيني أغني ياعصور الذهب, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1988م: 24-25. - ساجدة الموسوي : شهقات, دار الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, ط1, 1996م: 29, 71. - فيصل جاسم : ما يبقى يوسسه الشّعراء, دائرة الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, ط1, 1983م : 78-79.وله أيضًا, الأسلاف: 91 و 106و107. - حميد قاسم : رقيم ايمين, دار الشّؤون الثّقافيّة , بغداد, ط1, 1993م: 55.- صاحب شاهر : أيها الوطن الشّاعري, دار الحريّة للطباعة, بغداد, (د.ط) , 1400ه/ 1980م: 44 و 64. - زاهر الجيزاني : من اجل توضيح التّباس القصد, دار الرشيد للنشر, بغداد, ط1, 1981م: 33 و 43-44.- وله أيضًا, تعالي نذهب إلى البريّة, وزارة الثّقافة والفنون, بغداد, (د.ط) , 1978م: 75. وله أيضًا, الاب في مسائه الشّخصي, : 151.- وله أيضًا, تعالي نذهب إلى البريّة : 57, 73, 75, 82, 86 .
- كمال سبتي : حكيم بلا مدن, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة , بغداد, (د.ط) , 1986م: 127 . - وله أيضًا, صبرا قالتّ الطّبائع الاربع, المانيا, (د.ط) , 2006م: 9. - شاكر لعيبي : كيف, دار المدى للثقافة والنّشر, دمشق, سوريا, ط1, 1998م: 10-11.
- بشرى البستاني : البحر يصطاد الضّفاف, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة بغداد,ط1, 2000م: 7و8. - ولها أيضًا: مكابد الشّجر, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 2002م: 34. - عبد المطلب محمود : أنا صحوت من الطّفولة لا تصح أنت أبدا, منشورات وزارة الثّقافة والاعلام, دار الحريّة للطباعة, بغداد, ط1, 1400ه/ 1980م: 101. - هاشم شفيق : قصائد أليفة, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد, (د.ط) , 1978م: 92. - جبار الكواز : سيدة الفجر , وزارة الثّقافة والفنون, دار الحريّة للطباعة, بغداد , (د.ط) , 1978م: 69. - اديب كمال الدّين : إشارات الالف, منشورات الضّفاف, بيروت لبنان, ط1, 2014م : 18 و 58.- وله أيضًا, جيم, دار الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, (د. ط), 1993: 7, و18.- عبدالمطلب محمدود : بعض ما يمكن أن,: 62-63.
52. الذاريات: 28.
53. طه: 67
54. هود: 70
55. ينظر: ابي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا, معجم مقايس اللّغة , تحقيق وضبط, عبدالسّلام محمد هارون, دار الفكر للطباعة والنّشر والتّوزيع, (د. ط), 1399 ه/ 1979م , ج6: 87. وينظر: الراغب الاصفهاني , مفردات ألفاظ القرآن الكريم, تقيق صفوان عدنان داوودي, دار القلم, دمشق, ط1, 1997م: 855.
56. ينظر: الطّباطبائي, الميزان في تفسير القرآن , ج10: 308-309.
57. وامثلة كثيرة لاستخدام المفردة القرآنيّة عند الشّعراء السّبعنيين ينظر:- زاهر الجيزاني : تعالي نذهب إلى البريّة, دار الحريّة للطباعة والنّشر, بغداد, ط1, 1978م: 43.- عبدالمطلب محمدود : بعض ما يمكن أن, دار الزاهرة للنشر والتّوزيع, رام اللّه, فلسطين, ط1, 2001م: 46. - صاحب الشّاهر : أيها الوطن الشّاعري, دار الحريّة للطباعة , بغداد, 1400ه/1980م: 25. - وله أيضًا: دعيني اغني يا عصور الذهب, , دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1988م: 36. - مرشد الزيدي : دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1988م: 101.
58. عمر بن عبدالعزيز السّيف : بنية الرحلة في القصيدة الجاهليّة ( الاسطورة والرمز) , مؤسسة الانتشار العربي, بيروت, ط1, 2009م: 33.
59. خليل الاسدي : تراتيل بدائيّة , وزارة الثّقافة والفنون, بغداد, , 1978م: 62-63.
60. زاهر الجيزاني : الاب في مسائه الشّخصي : 150.
واشتغل شعراء السّبعينين على الاسطورة بشكل ملفت النّظر : ينظر: اديب كمال الدّين : في مرآة الحرف, منشورات ضفاف, بيروت, ط1, 2016م: 113.- وينظر له أيضًا: أقول الحرف واعني اصبعي, الدّار العربيّة للعلوم ناشرون, بيروت, ط1, 2011م: 92.- وينظر له أيضًا: رقصة الحرف الاخير, منشورات ضفاف, بيروت, ط1, 2015م: 29.- ينظر: بشرى البستاني : مكابدات الشّجر, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 2002م: 15.- ينظر: جواد الحطاب: يوم لإيواء الوقت, , دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1992م: 64.- وينظر: خليل الاسدي : أنت الاقامة...أنت السّفر, دار الرشيد, بغداد, 1980م: 98.
61. حاتم الصّكر : مواجهات الصّوت القادم, دراسات في شعر السّبيعينات: 53.
62. زاهر الجيزاني : الاب في مسائه الشّخصي: 12.
63. ينظر: حاتم الصّكر : مواجهات الصّوت القادم, دراسات في شعر السّبيعينات: 14-15.
64. فاروق يوسف : لنعد يا حصاني إلى النّوم, دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, بغداد, ط1, 1995م: 49.
65. ينظر: حاتم الصّكر : مواجهات الصّوت القادم, دراسات في شعر السّبيعينات: 133.
66. ينظر: فاروق يوسف : أناشيد السّكون , وزارة الثّقافة والاعلام, دار الحريّة للطباعة , الجمهوريّة العراقيّة , بغداد, ط1, 1996م : 71.- وله أيضًا: الملاك يتبعه حشد من الامراء, منشورات وزارة الثّقافة والاعلام , دار الحريّة للطباعة, بغداد, 1984م :85. - وينظر: جواد الحطاب : سلاما أيها الفقراء: 120. - وينظر: صاحب شاهر: أيها الوطن الشّاعري, دار الحريّة للطباعة, بغداد, 1400ه/ 1980م: 19 و20. - وينظر: أديب كمال الدّين : تفاصيل, مطبعة الغزي الحديثة, النّجف الاشرف, ط1, 1979م: 33. - وينظر له أيضًا, أخبار المعنى, دار الشّؤون الثّقافيّة, بغداد, (د.ط), 1995م: 10. - وينظر: حميد قاسم : رقيم ايمين: 40-44. - وينظر: فيصل جاسم : الاسلاف: 15.- وينظر: عبد المطلب محمود : أنا صحوت من الطّفولة لا تصح أنت أبدا: 53-54. وينظر له أيضًا: الشّرفة الثّالثّة : 174. - وينظر: زاهر الجيزاني : من اجل توضيح التّباس القصد, 126.- وينظر: كمال سبتي : ظل شيء ما: 148 و150.
67. أحمد بن علي القلقشندي : صبح الأعشى في صناعة الإنشا, شرح وتعليق, محمد حسين شمس الدّين, دار الكتب العلميّة بيروت, ط1, 1987م : 347.
68. ينظر: محمد فتاح عبيد الجباوي , وإياد سالم إبراهيم الجنابي: واقعيّة الأداء واستدعاء المثل في الشّعر العربي قبل الإسلام, مجلة جامعة تكريت للعلوم, المجلد 19 , العدد12, كانون الأول, 2012م: 54.
69. عفيف عبدالرحمن : مكتبة العصر الجاهلي وأدبه, دار الاندلس, بيروت, ط1, 1984م: 27.
70. ينظر: محمد صابر عبيد : تأويل متاهة الحكي- في تمظهرات الشكل السّردي, دار الحوار للطباعة والنّشر والتّوزيع, سوريا, ط1, 2007م: 194.
71. مجلة الاقلام , دار الشّؤون الثّقافيّة العامة, وزارة القافة والاعلام, العدد 2, العراق, 1985م: 69.
72. والاس مارتن : نظريات السّرد الحديثة، ترجمة حياة جاسم محمد، المجلس الأعلى، مصر, 1998م: 112.
73. ينظر: سعيد يقطين : الكلّام والخبر، مقدمة للسرد العربي، المركز الثّقافي العربي بيروت 1997م: 191.
74. سوق الغزل من الأسواق القديمة في بغداد يقع في شارع الجمهوريّة في الشّورجة ويتوسطه جامع الخلفاء بمنارته الشّامخة حيث تم انشاءه في العهد العثماني وكانت تباع فيه الغزول التي تجلب له من مختلف مناطق بغداد حيث كانت اغلب الغزول الصّوفيّة تقوم النّساء بغزلها وجلبها للسوق أو ان تكون ممن يتبضعن الاصواف لعمل ما يردنه من حياكة في بيوتهن كالبسط والازارات .. وفطيم احدى تلك النّساء التي تجلب غزولها لبيعها في السّوق المزدحم أو التي يتبضعن منه , والسّوق يأتيه النّاس من مختلف المناطق لغرض شراء ما يحتاجونه من الغزول وهم على كثرتهم فنادرا ما يتم التّعرف على احدهم من بين الحاضرين الا الذين يعرفوهن في السّابق أو ممن سكن معه في منطقته ؛ لذلك فطيم لم يعرفها احد في السّوق وتستطيع ان تتصرف بكامل حريتها دون ان يراقبها احد من معارفها.
75. نعيم اليافي : الشّعر والتّلقي _ دراسات في الرؤى والمكونات , دار بترا للنشر والتّوزيع , دمشق , ط1 , 199: 188 .
76. محمد عبد المطلب : مناورات شعريّة , دار الشّروق , القاهرة , ط1 , 1996م : 9 .
77. خزعل الماجدي : الاعمال الشّعريّة, ج3: 466-467. وينظر م . ن : 242 و252. وينظر أيضًا مجلة الاقلام , عدد3-4, 1992م وينظر أيضًا : مجلة الاقلام العدد 5-6, 1994م: 82 .
منشور
2021-01-29
كيفية الاقتباس
م. رياض كريم العمري. (2021). الهويّة التّجييليّة وتراكم الصّور في الشّعر العراقي السّبعيني: (قراءة في ضوء نظرية الانساق الثقافية). المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (18), 159-173. https://doi.org/10.33193/IJoHSS.18.2021.183
إصدار
القسم
المقالات
الحقوق الفكرية (c) 2021 م. رياض كريم العمري
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.