دراسة التغير النسبي لقيم الاوزون في الموصل

  • موج ضياء حسين كلية الآداب - الجامعة العراقية - العراق
  • أ.د. علي مهدي الدجيلي كلية الآداب - الجامعة العراقية - العراق
الكلمات المفتاحية: التغير النسبي، قيم الاوزون، مدينة الموصل

الملخص

يعد علم المناخ من العلوم التطبيقية التي قلما نجد منافسا له في مجال ارتباطه الوثيق بحياة الانسان ومظاهر نشاطه المختلفة , كونه من العوامل الاساسية المؤثرة في النشاطات الحياتية لمختلف الكائنات الحية , وعلية فهو يمكن الباحثين من فهم مختلف الظواهر الحيوية وتفسيرها بعد فهم محيطها , وبالتالي وضع استراتيجيات , تكون بمثابة واق للبيئة من خطر التدهور والتلوث , وعند ذلك يكون قد حافظ على الحياة الطبيعية . يرمي البحث الى تحديد قيم الأوزون الكلية في العراق , من خلال استخدام الطرق الاحصائية واختيار أهم الطرائق التي يمكن من خلالها حساب الأوزون في منطقة الدراسة , وبالتالي تحليل التغير النسبي في منطقة الدراسة تم تطبيق هذا البحث في محطة (الموصل) , لذ سوف يتم في هذا الفصل الاعتماد على استخدام أسلوب الاتجاه العام ومعدل التغير النسبي من اجل إيضاح التغيرات الحاصلة في قيم الأوزون بمنطقة الدراسة, في وللكشف عن الاتجاه العام ومعدل التغير منطقة الدراسة   (Trend Detection) تم حساب الاتجاه العام للمعدلات السنوية للسلاسل الزمنية  (لعناصر المناخ), وتم التعبير عن معامل الاتجاه بالنسبة المئوية لمجمل المتغيرات في عناصر المناخ .

المراجع

1. العبيدي ,مروة خضير عباس ، ( 2017) ، تحليل التباين المكاني والزماني لقيم الاشعة الفوق البنفسجية في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية تربية بنات ،جامعة الكوفة، النجف ،العراق.
2. صيام ، نادر محمد , (1994)، دراسة إحصائية تحليلية لاتجاهات الأمطار في بعض المواقع في سوريا , مجلة دمشق , مجلد (14 ) العدد الثاني.
3. أبو زيد ، محمد صدقه، (2010), التغيرات الحالية للأمطار السنوية في جنوب محافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية , مجلة علوم الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة , جامعة الملك عبد العزيز , مجلد (21 ), العدد ( 2 ).
4. _عبد القادر عبد العزيز،(2001) ,الطقس والمناخ والميتورولوجيا, ط82 مطبعة جامعة طنطا ،مصر.
5. سلطان ،مها سلطان حاجم, (2015)، تقييم التلوث بالأوزون واسبابه في الجو الحضري النهاري لمدينة بغداد .رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية علوم ,جامعة المستنصرية، بغداد ،العراق
6. عباس ،هديل عبد المجيد, (2009)، علاقة الاشعاع الشمسي والاشعاع الارضي بدرجة الحرارة في العراق, رسالة ماجستير ، كلية تربية بنات ،جامعة الكوفة ،النجف ،العراق.
7. ساره عبد المنعم صبحي, سنة ، (2015)،دراسة تأثير توزيع عمود الاوزون الكلي على الاشعة فوق البنفسجية لمواقع مختارة في العراق, كلية علوم, الجامعة المستنصرية ، بغداد ,العراق.
8. اسلام ،احمد مدحت ، (1990), تلوث مشكلة العصر ،ط 152,دار عالم المعرف، الكويت.
منشور
2021-10-27
كيفية الاقتباس
موج ضياء حسين, & أ.د. علي مهدي الدجيلي. (2021). دراسة التغير النسبي لقيم الاوزون في الموصل. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (26), 182-193. https://doi.org/10.33193/IJoHSS.26.2021.331
القسم
المقالات