تطبيق منهج القيمة العادلة في تقييم مخاطر استثمارات البنوك التجارية

(دراسة ميدانية)

  • محمد محمود يوسف مقابله جامعة سيدي محمد بن عبدالله, فاس, المغرب
الكلمات المفتاحية: القيمة العادلة, التكلفة التاريخية, تقييم المخاطر, البنوك التجارية

الملخص

 لحقبة طويلة من الزمن استمر منهج التكلفة التاريخية هو أساس القياس المعتمد علية من قبل المحاسبين, غير أن هذا المنهج انخفضت درجة الاعتماد علية نظراً للتطورات السريعة في المجال المالي وقطاع البنوك, ومع تزايد اهتمام المنظمات المهنية المحاسبية سواء على المستوى الدولي أو المحلي وأدبيات الفكر المحاسبي بالقياس المحاسبي للقيمة العادلة, هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيمة العادلة وبيان أثر محاسبة القيمة العادلة على تقييم مخاطر استثمارات البنوك التجارية الأردنية, كما توصلت الدراسة الى حتمية تطبيق محاسبة العادلة في البنوك التجارية الأردنية بجانب التعرف على مشاكل وعوائق التطبيق والعمل على اقتراح الحلول المناسبة لتجاوزها وتحقيق أكبر قدر ممكن من المنفعة.  

المراجع

1. ابراهيم السعبري، وزيد مردان,"القيمة العادلة وتأثير استعمالها في مؤشرات الأداء المالي في المصارف التجارية"، مجلة الغرى للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد الثامن، العدد الخامس والعشرون،2012 .
2. أحمد القصاص, "دور المحاسبة عن القيمة العادلة في تقييم مخاطر الائتمان بالبنوك التجارية", رسالة دكتوراه في المحاسبة, كلية التجارة, جامعة المنصورة, مصر,2015.
3. أحمد حسانين,"دراسة استطلاعية لمدى تحقيق المعايير المحاسبية لمفهوم العدالة في القياس والإفصاح عن المشتقات المالية", المجلة العلمية للأقتصاد والتجارة, العدد الثاني,2009.
4. أسامة هرش, "أثر تطبيق القيمة العادلة في جودة الأرباح"، رسالة ماجستير في المحاسبة, جامعة الزرقاء الأهلية, الأردن, 2017.
5. الفريد بطرس, "قياس أثر المحاسبة عن استراتيجيات التحوط على جودة القوائم المالية", رسالة دكتوراه في المحاسبة, كلية التجارة, جامعة عين شمس, مصر, 2015.
6. المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين," المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية", دائرة المكتبة الوطنية, عمان, الأردن, 2014.
7. تركي الفواز، حسام داوود، و ياسر عربيات, "إدارة مخاطر الائتمان في البنوك الإسلامية والبنوك التقليدية في الأردن", المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, المجلد12, العدد الثاني,2016.
8. جميل النجار," أثر تطبيق محاسبة القيمة العادلة على موثوقية وملاءمة معلومات القوائم المالية الصادرة عن الشركات المساهمة العامة الفلسطنية", المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد 9, العدد3، 2013.
9. حنان بركة,"أوجه قصور مبدأ التكلفة التاريخية في المعالجة المحاسبية للتضخم بالقوائم المالية"، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي، الجزائر، 2015.
10. سحر الطويل,"المحاسبة عن القيمة العادلة للأصول المالية لأغراض تعظيم منفعة المعلومات المحاسبية"، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية التجارة، جامعة قناة السويس، مصر، 2007.
11. سيد هيبة,"دور مراقب الحسابات تجاه تقييم الاستثمارات المالية في ظل مشكلات المحاسبة عن القيمة العادلة", رسالة ماجستير في المحاسبة, كلية التجارة, جامعة بنها, مصر, 2017.
12. شيرين الملاح,"إطار مقترح لمراجعة القيمة العادلة للاستثمارات في الاوراق المالية"، رسالة دكتوراه في المحاسبة، كلية التجارة, جامعة بنها, مصر,2013 .
13. صفية الحلبي,"محاسبة القيمة العادلة وأثرها على أنشطة التحوط وإدارة الأرباح: دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الأردني" رسالة ماجستير في المحاسبة, جامعة اليرموك, الأردن, 2016.
14. صلاح حواس, "التوجه الجديد نحو معايير الإبلاغ المالي الدولية"، رسالة دكتوراه في المحاسبة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر، الجزائر, 2008.
15. طارق حماد, "المشتقات المالية- مفاهيمها- أنواعها- استخدامها في إدارة المخاطر- المحاسبة عنها", الطبعة الأولى, الدار الجامعية, الاسكندرية, مصر, 2010.
16. محمد العامري," إدارة محافظ الاستثمار", الطبعة الأولى, إثراء للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2013.
17. محمد سفير، و جمال مدات,"القيمة العادلة بين حتمية التطبيق وإشكالية التحديد", معارف - مجلة علمية محكمة, السنة السابعة, العدد الثالث عشر, 2012.
18. محمد محمود بشايرة,"تطبيق المفاهيم المحاسبية للقيمة العادلة في البنوك الأردنية طبقاً لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية, مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعية, العدد الرابع والعشرون, 2010.
19. محمود أبو خضير، "إمكانية تطبيق القيمة العادلة للموجودات الثابتة للشركات المساهمة العامة الصناعية الأردنية"، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية, جامعة اليرموك, الأردن, 2018.
20. مطاوع السعيد مطاوع " معايير المحاسبة الدولية والأزمات المالية العالمية", دار التعليم الجامعي, الاسكندرية, مصر, 2016.
21. منية خرباش,"أثر مخاطر سعر الصرف على أداء محفظة الأوراق المالية"، رسالة ماجستير في العلوم المالية والمحاسبية،. جامعة قاصدي مرباح , الجزائر, 2010.
22. نورة عريف," إشكالية القياس المحاسبي لعناصر القوائم المالية باستخدام مدخل التكلفة التاريخية"، رسالة ماجستير في العلوم المحاسبية والمالية، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، 2011.
23. هشام المليجي, "فعالية القياس المحاسبي للقيمة العادلة في ضوء المعيار الامريكي (157) بالإشارة إلى الازمة المالية العالمية"، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، جامعة بنها, المجلد 29, العددالأول، 2009.
24. هوام جمعة، و حديدي آدم,"أثر وإمكانية تطبيق محاسبة القيمة العادلة في المصارف الإسلامية", مجلة دراسات اقتصادية وإسلامية, المجلد العشرون, العدد الثاني،2014.
25. Barnes, J., "International Generally Accepted Accounting practice under International Financial Reporting Standards", Ernst & Wiley, Volum.1, UK,2018.
26. Ramirez, J.,"Accounting for Derivatives, Advanced Hedging Under IFRS.9", Willy & Sons, second edition,2015.
27. Almazari, A. , "Financial Performance Analysis of The Jordanian Arab Bank by Using The Dupont System of Financial Analysis", International Journal of Economics and Finance, Vol.4,No.4, 2020.
28. Downing, J., "Fair- Value accounting, asset sales and banks, lending -The role of asset sales in reducing fair values pro-cyclical,effects", Studies in Economics and Finance, Vol.35, No.1, 2018.
29. Liang, L., & Riedl, E., “The effect of fair value versus Historical cost Reporting Model on Analyst Forecast Accounting", The Accounting Review,Vol.89,No.3, 2014.
30. Mirza, A., Holt, G., & Knorr, L., "practical Implementation Guid and work book for IFRS". Willy & Sons,Inc Hoboken,New Jersey,Third edition, 2011.
31. Zhang, Y., & Zheng, X., "A Study of Chinese Commercial Banks Credit Risk Assessment" Journal of Economics and Business Research, Vol. 22,No.1,2016.
منشور
2021-04-16
كيفية الاقتباس
محمد محمود يوسف مقابله. (2021). تطبيق منهج القيمة العادلة في تقييم مخاطر استثمارات البنوك التجارية: (دراسة ميدانية) . المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (20), 156-185. https://doi.org/10.33193/IJoHSS.20.2021.226
القسم
المقالات