تقويض المعنى وتوليد الدلالة في الرسم التجريدي
(نماذج مختارة)
الملخص
يسلط البحث الموسوم الضوء مفهوم تقويض المعنى وتوليد الدلالة في الرسم التجريدي نماذج مختارة ، فتضمن البحث اربع فصول ، خُصص الفصل الاول لبيان مشكلة البحث والتي تمخضت عن التساؤلات الاتية : كيف يولد المعنى في النصوص البصرية التجريدية ؟ وهل لتلك النصوص البصرية قابلية على التقويض في المعنى؟ وما علاقة النصوص التجريدية بتوليد الدلالة ؟ أما الفصل الثاني فتضمن ثلاث مباحث تناول المبحث الاول – قراءة فلسفية ودلالية في مفهوم تقويض المعنى ، فيما عني المبحث الثاني التجريد بين المفهوم والدلالة ، أما المبحث الثالث :الرسم التجريدي قراءة تاريخية ( الجذور والنشأة ) ، أما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث ، إذ تم فيه تحديد اطار مجتمع البحث ، واختيار نماذج العينة البالغة (4) اربعة أعمال فنية ، وتم استعراض المعالجات الخاصة بإدارة البحث وتحليل نماذج العينة ، فيما عني الفصل الرابع بنتائج البحث والاستنتاجات .
المراجع
1. peirce. (1978). Ecrits sur le signe. Paris: Ed Seil.
2. ابراهيم الحيدري. (2012). النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة (المجلد ط 1). بيروت - لبنان: دار الساقي.
3. احمد خورشيد النوره جي. (1990). المفاهيم في الفلسفة والاجتماع (المجلد الطبعة الاولى ). بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة.
4. احمد عبد الحليم عطيه. (2010). جاك دريدا والتفكيك (المجلد ط 1). بيروت - لبنان: دار الفارابي.
5. احمد مختار. (1982). علم الدلالة. الكويت: مكتبة العروبة للنشر والتوزيع.
6. ادرين هيت. (1988). الفن التجريدي اصله ومعناه. (محمد علي الطائي، المترجمون) بغداد: مطبعة اليقظة .
7. ال ياسين جعفر. (2012). فلاسفة يونانين من طاليس الى سقراط (المجلد ط 1). لبنان - بيروت: دار ومكتبة البصائر.
8. الاء علي عبود الحاتمي. (2011). الابعاد المفاهيمية والجمالية للدادائية في فن ما بعد الحداثة (المجلد ط 1). عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
9. الدليمي رياض هلال. (2005). بنائية الشكلالخالص في الرسم الحديث . بابل ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بابل : كلية الفنون الجميلة .
10. المبارك ، عدنان. (1973). الاتجاهات الرئيسة في الفن الحديث على ضوء نظرية ريد. بغداد: وزارة الأعلام.
11. اميرة حلمي مطر. (ب ت). فلسفة الجمال . القاهرة : دار المعارف .
12. امينة رشيد. (ب ت). السيموطيقا. (سيزا قاسم ونصر حامد ابو زيد، المحرر) القاهرة: دار الياس العصرية.
13. بالمر اف ار. (1985). علم الدلالة. (مجيد الماشطة، المترجمون) بغداد: وزارة التعليم العالي - الجامعة المستنصرية.
14. بسام الجمل. (2006). من الرمز الى الرمز الديني: بحث في المعنى والوظائف والمقاربات (المجلد طبعة 1). بيروت: دار الطليعة ورابطة العقلانيّين العرب.
15. بلاسم محمد. (2008). الفن التشكيلي - دراسة سيميائية في انساق الرسم (المجلد ط 1). عمان - الاردن: دار مجدلاوي للتوزيع والنشر.
16. توفيق البزاز. (2010). علم اللغة المعاصر نظرية وتطبيقاً (المجلد ط 1). الأردن: دار زهران للنشر.
17. جاك دريدا. (2008). أحادية الاخر اللغوية (المجلد ط1 ). (عمر مهيبل، المترجمون) الجزائر: منشورات الاختلاف.
18. جروج طرابيشي. (2006). معجم الفلاسفة (المجلد ط 3). بيروت - لبنان: دار الطليعة.
19. جميل صليبا. (1982). المعجم الفلسفي (المجلد ج 1). بيروت - لبنان: دار الكتاب اللبناني.
20. حسن محمد حسن. ( ب ت ). مذاهب الفن المعاصر والرؤية التشكلية للقرن العشرين . القاهرة : دار الفكر العربي .
21. حسين شاكر قاسم العيداني. (2019). المقاربة الهرمنيوطيقية لتشكيل ما بعد الحداثة . بابل ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، العراق - كلية الفنون الجميلة : جامعة بابل -كلية الفنون الجميلة .
22. حمدية كاظم. (2008). التفكيكية وتطبيقاتها في فن ما بعد الحداثة . بابل ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، العراق : جامعة بابل - كلية الفنون الجميلة .
23. دانيال تشاندلر. (2008). أسس السيمياء (المجلد ط1). (ميشال زكريا، المحرر، و طلال وهبة، المترجمون) بيروت: المنظمة العربية للترجمة والنشر.
24. دايت مورتون. (1975). عصر التحليل - فلاسفة القرن العشرين. (أديب يوسف ستين، المترجمون) دمشق.
25. ديفيد كوزنز هوي. (2007). تحميل كتاب الحلقة النقدية - الأدب والتاريخ والهرمنيوطيقا الفلسفية (المجلد ط1). (خالدة حامد، المترجمون) بغداد: منشورات الجمل.
26. راضي حكيم. (1986). فلسفة افن عند سوزان لانجر . بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة - وزارةالثقافة والاعلام .
27. روبرت شولز. (1994). السيمياء والتواصل (المجلد ط 1). (سعيد الغانمي، المترجمون) بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
28. روجيه غارودي. (1979). البنيوية فلسفة موت الأنسان (المجلد ط 1 ). (جورج طرابيشي، المترجمون) بيروت - لبنان: دار الطليعة للنشر.
29. رياض هلال مطلك الدليمي. (2005). بنائية الشكل الخالص في الرسم التجريدي الحديث . بابل ، اطروحة دكتوراه في فلسفة في التربية التشكيلية - رسم ، العراق : جامعة بابل .
30. ساره نيوماير. (1960). قصة الفن الحديث. (رمسيس يونان، المترجمون) مكتبة الأنجلو المصرية.
31. سعيد بنكراد. (2005). السيميائيات والتأويل مدخل لسيميائيات ش. س. بورس (المجلد ط1). بيروت - لبنان: المركز الثقافي العربي.
32. سعيد علوش. (1985). معجم االمعاصرة لمصطلحات الأدبية (المجلد ط 1). بيروت: دار الكتاب اللبناني.
33. سها محمد سلوم. (2013). إشكالية اللاموضوعية (المعادل الهندسي ) في تجريدية كاندنسكي الغنائية. مجلة جامعة دمشق الهندسية، المجلد التاسع والعشرون (العدد الثاني).
34. شاكر عبد الحميد. (1990). العملية الابداعية في فن التصوير . الكويت: عالم المعرفي - المجلس الوطني لللثقافة والفنون والاداب .
35. صبحي البستاني. (1982). مفهوم الدلالة عند أبن فارس فيكتابة الصحابة. مجلة الفكر العربي المعاصر( 18- 19)، صفحة .
36. صلاح فضل. (2002). مناهج النقد المعاصر (المجلد ط1). القاهرة: ميريت للنشر والمعلومات.
37. عبد العزيز حموده. (1998). المرآيا المحدبة من البنيوية الى التفكيك . الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب.
38. عبد الله محمد الغذامي. (1998). الخطيئة والتكفير من البنيوية الى التشريحية (المجلد ط4). الاسكندرية: الهيئة المصرية للكتاب.
39. عرابي عبد الحي. (2018). ما بعد الحداثة. مجلة السبيل، 1 -5.
40. عز الدين اسماعيل. (1974). الفن والإنسان. بيروت - لبنان: دار القلم.
41. علي حرب. (2010). هكذا أقرأ ما بعد التفكيك (المجلد ط 2). بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
42. عمر التاور. (2016). الميتافيزيقا بين هاجر ودريدا. مجلة السبيل،
https://modernitysite.wordpress.com/2016/08/17/ .
43. كريزويل إديث. (1993). عصر البنيوية (المجلد ط 1). (حلمي توني، المحرر، و جابر عصفور، المترجمون) الكويت: دار سعاد الصباح.
44. كريستوفر نورس. (2008). التفكيكية النظرية والتطبيق (المجلد ط 1). (رعد عبد الجليل جواد، المترجمون) سوريا: دار الحوار.
45. كير ايلام. (1992). سيمياء المسرح والدراما. (رئيف كرم، المترجمون) بيروت: المركز الثقافي العربي.
46. لويس معلوف. (2002). المنجد في اللغة (المجلد ط39). بيروت: دار المشراق.
47. مجمع اللغة العربية. (1979). المعجم الفلسفي (المجلد ط 1). القاهرة: الهئية المصرية العامة للكتاب.
48. محمد سالم سعد. (2007). الأسس الفلسفية لنقدما بعد البنيوية (المجلد ط1). سوريا: دار الحوار.
49. محمد علي عوان القره غولي. (2006). جماليات التصميم في رسوم ما بعد الحداثة . بابل ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، العراق - جامعة بابل : كلية الفنون الجميلة .
50. محمد مختاري. (24 - 4 - 2017). السيميوطيقا البورسية . شبكة الالوكة .
51. محمد يوسف موسى. (1945). فلسفة الاخلاق في الاسلام وصلاتها بالفلسفة الارغيقية . مطبعة الرسالة .
52. محمود البسيوني. (2002). الفن في القرن العشرين . الهيئة المصرية العامة للكتاب - مكتبة الاسرة .
53. محمود أمهز. (2009). التيارات الفنية المعاصرة (المجلد الطبعة الثانية ). بيروت - لبنان: المطبوعات للنشر والتوزيع.
54. منذر عياشي. (1996). اللسانيات والدلالة. سوريا - حلب: مركز الانماء الحضاري.
55. ميجان الرويلي. (2002). دليل الناقد الادبي (المجلد ط 3). الدار البيضاء المغرب: المركزالثقافي العربي.
56. نصر حامد أبو زيد. (1986). أنظمة العلامات في اللغة والأدب مدخل الى السيميوطيقا . الدار البيضاء: منشورات عيون.
57. هربرت ريد. (1989). الموجز في تاريخ الرسم الحديث (المجلد ط1). (سلمان الواسطي، المحرر، و لمعان البكري، المترجمون) بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة.
58. هربرت ريد. (1989). الموجز في تاريخ الفن الحديث (المجلد ط1). (سليمان الواسطي، المحرر، و لمعان البكري، المترجمون) بغداد : وزارة الثقافة والاعلام - دار الشؤون الثقافية العامة.
59. يوسف خياط. (ب ت ). معجم المصطلحات العلمية والفنية . بيروت - لبنان : دار لسان العرب.
60. يوسف كرم. (2012). تاريخ الفلسفة اليونانية . القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة .
61. peirce. (1978). Ecrits sur le signe. Paris: Ed Seil.
62. Ibrahim Haidari. (2012). Criticism between modernity and postmodernism (Volume I 1). Beirut - Lebanon: Dar Al-Saqi.
63. Ahmed Khurshid Noura J. (1990). Concepts in Philosophy and Sociology (Volume 1st ed.). Baghdad: House of General Cultural Affairs.
64. Ahmed Abdel Halim Attia. (2010). Jacques Derrida and Deconstruction (Volume 1 i). Beirut - Lebanon: Al-Farabi House.
65. Ahmed Mukhtar. (1982). Semantics. Kuwait: Al-Urubah Library for Publishing and Distribution.
66. Adrien Heat. (1988). Abstract art its origin and meaning. (Muhammad Ali Al-Tai, translators) Baghdad: Al-Waqah Press.
67. Al Yassin Jaafar. (2012). Greek Philosophers from Thales to Socrates (Volume i 1). Lebanon - Beirut: Insights House and Library.
68. Alaa Ali Abboud Al Hatmi. (2011). Conceptual and Aesthetic Dimensions of Dada in Postmodern Art (Volume I 1). Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.
69. Al-Dulaimi Riad Hilal. (2005). Constructivism pure form in modern painting. Babylon, unpublished doctoral thesis, University of Babylon: College of Fine Arts.
70. Mubarak, Adnan. (1973). The main trends in modern art in the light of Reed's theory. Baghdad: Ministry of Information.
71. Amira Helmy Matar. (Bit). beauty philosophy. Cairo: House of Knowledge.
72. Amina Rashid. (Bit). semiotics. (Sisa Qassem and Nasr Hamid Abu Zaid, editor) Cairo: Dar Elias Modern.
73. Palmer Fr. (1985). Semantics. (Majid Al-Mashata, translators) Baghdad: Ministry of Higher Education - Al-Mustansiriya University.
74. Bassam El-Gamal. (2006). From Symbol to Religious Symbol: An Inquiry into Meaning, Functions, and Approaches (Volume 1). Beirut: Dar Al-Tali`ah and the League of Arab Rationalists.
75. Blasim Muhammad. (2008). Plastic art - a semiotic study of painting formats (Volume I 1). Amman - Jordan: Majdalawi House for Distribution and Publishing.
76. Tawfiq Al-Bazzaz. (2010). Contemporary Linguistics Theory and Application (Volume I 1). Jordan: Zahran Publishing House.
77. Jacques Derrida. (2008). Monolingualism of the other (Volume I 1). (Omar Mohebel, The Translators) Algeria: Publications of Difference.
78. Grooj Tarabishi. (2006). Dictionary of Philosophers (Volume 3). Beirut - Lebanon: Dar Al-Tali'a.
79. Beautiful cross. (1982). The Philosophical Dictionary (Volume C 1). Beirut - Lebanon: Lebanese Book House.
80. Hassan Mohamed Hassan. ( Bit ). Doctrines of contemporary art and the plastic vision of the twentieth century. Cairo: Arab Thought House.
81. Hussein Shaker Qassem Al-Eidani. (2019). The hermeneutic approach to the formation of postmodernism. Babylon, unpublished doctoral thesis, Iraq - College of Fine Arts: Babylon University - College of Fine Arts.
82. Hamdiya Kazem. (2008). Deconstruction and its applications in postmodern art. Babylon, unpublished doctoral thesis, Iraq: Babylon University - College of Fine Arts.
83. Daniel Chandler. (2008). The Foundations of Semiotics (Volume I 1). (Michel Zakaria, editor, and Talal Wahba, translators) Beirut: The Arab Organization for Translation and Publishing.
84. Diet Morton. (1975). The era of analysis - philosophers of the twentieth century. (Adeeb Yusef Steen, translators) Damascus.
85. David Cousins Howe. (2007). Download the book Critical Circle - Literature, History and Philosophical Hermeneutics (Volume 1). (Khaleda Hamid, translators) Baghdad: Al-Jamal Publications.
86. Radhi is wise. (1986). The philosophy of Avne by Susan Langer. Baghdad: House of General Cultural Affairs - Ministry of Culture and Information.
87. Robert Schulze. (1994). Alchemy and Communication (Volume i 1). (Saeed Al-Ghanimi, translators) Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.
88. Roger Garaudy. (1979). Structuralism The Philosophy of the Death of Man (Volume i 1). (George Tarabishi, translators) Beirut - Lebanon: Dar Al-Tali'a Publishing.
89. Riad Hilal Mutlaq Al-Dulaimi. (2005). Structural pure form in modern abstract painting. Babylon, doctoral thesis in philosophy in plastic education - drawing, Iraq: University of Babylon.
90. Sarah Neumayer. (1960). The story of modern art. (Ramses Younan, Translators) Anglo-Egyptian Library.
91. Said Penkrad. (2005). Semiotics and Interpretation Introduction to Semiotics u. s. Burse (Volume I 1). Beirut - Lebanon: Arab Cultural Center.
92. Said Alloush. (1985). Contemporary Dictionary of Literary Terms (Volume I 1). Beirut: Lebanese Book House.
93. Suha Mohamed Salloum. (2013). The problem of subjectivity (geometric equivalent) in Kandinsky's lyrical abstraction. Damascus Engineering University Journal, Volume Twenty-Nine (Second Issue).
94. Shakir Abdel Hamid. (1990). The creative process in the art of photography. Kuwait: Knowledge World - National Council for Culture, Arts and Letters.
95. Sobhi Boustany. (1982). The concept of significance according to Ibn Faris in the writing of the Companions. Journal of Contemporary Arab Thought (18-19), p.
96. Salah Fadl. (2002). Methods of Contemporary Criticism (Volume I 1). Cairo: Merit Publishing and Information.
97. Abdul Aziz Hammouda. (1998). Convex mirrors from structuralism to deconstruction. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Literature.
98. Abdullah Mohammed Al-Ghadami. (1998). Sin and Atonement from Structural to Anatomical (Volume I 4). Alexandria: The Egyptian Book Organization.
99. Orabi Abdel Hai. (2018). Postmodernism. Al-Sabil Magazine, 1-5.
100. Ezz El Din Ismail. (1974). Art and man. Beirut - Lebanon: Dar Al Qalam.
101. Ali Harb. (2010). This is how I read Beyond Deconstruction (Volume i 2). Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing.
102. The age of the tower. (2016). The metaphysics between Hagar and Derrida. Al-Sabil Magazine, https://modernitysite.wordpress.com/2016/08/17/.
103. Edith Criswell. (1993). The Age of Structuralism (Volume i 1). (Helmy Tony, editor, and Jaber Asfour, translators) Kuwait: Dar Suad Al-Sabah.
104. Christopher Norse. (2008). Deconstruction Theory and Practice (Volume i 1). (Raad Abdul-Jalil Jawad, translators) Syria: Dar Al-Hiwar.
105. Care Elam. (1992). Semiotics of theater and drama. (Raif Karam, translators) Beirut: Arab Cultural Center.
106. Louis Maalouf. (2002). Al-Munajjid in the Language (Volume 39). Beirut: Al-Mishraq House.
107. Arabic Language Academy. (1979). Lexicon
108. Muhammad Salem Saad. (2007). The Philosophical Foundations for Progress after Structuralism (Volume 1). Syria: House of Dialogue.
109. Muhammad Ali Awan Al-Qara Gholi. (2006). Design aesthetics in postmodern drawings. Babylon, unpublished doctoral thesis, Iraq - University of Babylon: College of Fine Arts.
110. Muhammad Mukhtari. (24 - 4 - 2017). Bursa semiotics. Alukah network.
111. Muhammad Yusuf Musa. (1945). Philosophy of ethics in Islam and its links to the philosophy of Araghic. Message printing.
112. Mahmoud El-Bassiouni. (2002). Art in the twentieth century. Egyptian General Book Organization - Family Library.
113. Mahmoud Amhaz. (2009). Contemporary Art Currents (Volume 2nd ed.). Beirut - Lebanon: publications for publishing and distribution.
114. Munther Ayachi. (1996). Linguistics and semantics. Syria - Aleppo: Center for Civilization Development.
115. Megan Al-Ruwaili. (2002). The Literary Critic's Handbook (Volume 3). Casablanca, Morocco: Arab Cultural Center.
116. Nasr Hamid Abu Zeid. (1986). Sign systems in language and literature, an introduction to semiotics. Casablanca: Oyoun Publications.
117. Herbert Reed. (1989). The summary in the history of modern painting (volume 1). (Salman Al-Wasiti, editor, and Lumaan Al-Bakri, translators) Baghdad: House of General Cultural Affairs.
118. Herbert Reed. (1989). The Brief in the History of Modern Art (Volume 1). (Sulaiman Al-Wasiti, editor, and Lumaan Al-Bakri, translators) Baghdad: Ministry of Culture and Information - House of General Cultural Affairs.
119. Youssef Khayat. (Bit ). Dictionary of scientific and technical terms. Beirut - Lebanon: Lisan Al Arab House.
120. Youssef Karam. (2012). History of Greek Philosophy. Cairo: Hendawy Foundation for Education and Culture
الحقوق الفكرية (c) 2021 م. د. حسين شاكر قاسم حسون العيداني
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.