تحتل المجلات العلمية المحكمة مكانةً مهمةً ومرموقة في نسيج مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي المختلفة، من منطلقات الإسهام في عملية إنتاج المعرفة وتيسير تداولها بين المهتمين من الباحثين والمعنيين. وتدرك الجامعات ومراكز البحث العلمي المختلفة أهمية هذه المجلات بصفتها مؤشرا أساسيا من مؤشرات قياس مستوى الإنتاجية العلمية والمعرفية فيها من الناحيتين النوعية والكمية. فمن خلال هذا النوع من المجلات تسجل الجامعات ومراكز البحث العلمي تفوقها وحضورها، كما يسجل الأكاديميون والباحثون إنجازاتهم العلمية. وتعد هذه المجلات مساحة مهمة للباحثين من داخل المؤسسات التي تنشرها، أو خارجها لنشر إنتاجهم العلمي وإسهاماتهم المعرفية. ومن هذا المنطلق ترعى وتسعى المؤسسة العربية للدراسات والنشر متمثلة بالمجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية إلى توفير كل الإمكانيات الضرورية لاستمرارها وتطورها النوعي. ومن جانبها تدرك المجلة هذه الأهمية التي تتبوؤها المجلات العلمية المحكمة، من خلال تقديم بحوث ودراسات علمية رصينة إسهاماُ منها في إنتاج المعرفة في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية وتعزيز تداولها.

لذلك تسعى مجلتنا إلى إبراز إسهامات المتخصصين العرب في الحقول المتباينة للعلوم الإنسانية والاجتماعية وتسليط الضوء على الإشكاليات والقضايا المركزية في العلوم الإنسانية، وأن تصبح منبراً فكرياً للمفكرين والباحثين العرب في العلوم الإنسانية والاجتماعية باختلاف حقولها وتباين اهتمامات الباحثين. كما إنها تسعى لنشر البحوث العلمية التي تتميز بالأصالة والجدة في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية المختلفة والتي من شأنها أن تشكل إضافة معرفية لهذه العلوم. كما وإنها تولي أهمية قصوى لعقد ومتابعة المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية والفكرية المتعلقة باختصاصات العلوم الإنسانية وتطورها التي تعقد في الدول العربية المختلفة وخارجها أيضا ومتابعة الأدبيات والنتاج العلمي الجديد في ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية المختلفة وعرضها ومراجعتها، وايضا عقد الندوات العلمية بغية تناول المفاهيم والظواهر التي تدخل في قلب اهتمام العلوم الإنسانية أو تلك التي تتقاطع معها وبخاصة الإشكاليات الفكرية والنظرية الملحة.

وهذه دعوة من هيئة تحرير المجلة للزملاء الأكاديميين والباحثين في الوطن العربي وخارجه لتقديم بحوثهم للنشر في المجلة متمنين للجميع التوفيق والسداد.

 

 

 

 

 


 

اهتمامات المجلة

© Copyright 2018, IJoHSS All rights reserved